ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الأخطار على الملاءة المالية لشركات التأمين: دراسة حالة الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي بالقليعة

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Risks on the Solvency of Insurance Companies: Case Study of the Regional Fund for Agricultural Cooperation in Kolea
المصدر: مجلة الإصلاحات الإقتصادية والإندماج في الإقتصاد العالمي
الناشر: المدرسة العليا للتجارة - مخبر الإصلاحات الإقتصادية، التنمية واستراتيجيات الإندماج في الإقتصاد العالمي
المؤلف الرئيسي: وهابي، طارق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 17
ISSN: 1112-7201
رقم MD: 1343650
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التأمين | الملاءة المالية | الأخطار | شركات التأمين | Insurance | Solvency | Risks | Insurance Companies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان أثر الأخطار على الملاءة المالية لشركات التأمين، حيث تعتبر شركات التأمين كغيرها من الشركات من أهم المؤسسات الاقتصادية في الجزائر ولها دور فعال في التوازن الاقتصادي العام، كما أنها تسعى كغيرها من الشركات إلى تحقيق الأرباح عن طريق الخدمات المقدمة للزبائن بطريقة فعالة من أجل ضمان الحصة السوقية ولما لا الزيادة والمنافسة أكثر. من أجل تحقيق الأهداف المسطرة من الإدارة وجب عليها الحفاظ على ملاءتها المالية التي تعتبر أهم شيء تعتمد عليه بحكم تعرضها للعديد من المخاطر المالية التي قد تهدد ملاءتها المالية والتي قد تؤدي بها إلى الإفلاس. ومن بين أهم المخاطر التي سيتم التطرق لها في هذا البحث مخاطر الاكتتاب والاستثمار التي لها تأثير مباشر على الملاءة المالية التي تستوجب على الإدارة فهمها جيدا والاهتمام بإدارتها والبحث عن الطرق الفعالة من أجل التنبؤ بها مستقبلا ومعالجتها من خلال الفرص المتاحة والتهديدات التي يمكن التعرض لها. تم الاعتماد في هذا البحث على مختلف المتغيرات المالية للشركة محل الدراسة للفترة الممتدة من 2015-2020 وذلك من خلال اختبار نموذج الانحدار التجميعي، حيث تم التوصل إلى مجموعة من النتائج التي كان من بين أهمها أن حجم الأخطار التأمينية تؤثر سلبا على الملاءة المالية وكذا خطر السيولة التي يجب أن تكون موافقة للمعايير المحددة دون زيادة أو نقصان، أما فيما يخص الأقساط المكتتبة فمن الممكن أن تكون سببا في ضعف الملاءة المالية لشركات التأمين. وبالتالي وجب على إدارة الشركة احترام المعايير الدولية ومواكبة ظروف سوق التأمين.

This study aims to demonstrate the impact of risks on insurance companies' solvency. Insurance companies, like other companies, are among Algeria's most important economic institutions and are instrumental in the overall economic balance. Like other companies, they seek profits through services provided to customers in an effective manner in order to ensure market share and not increase and compete more. In order to achieve the governing objectives, the Department must maintain its solvency, which is the most important thing to rely on because of its exposure to many financial risks that may threaten its solvency and lead to bankruptcy. One of the most important risks to be addressed in this research is underwriting and investment risks that have a direct impact on the solvency that requires management to understand well, pay attention to its management, and seek effective ways to predict and address them in the future through opportunities and threats that can be exposed. This research was based on the various financial variables of the company studied for the period from 2015 to 2020 by testing the aggregate regression model insured persons ", where a set of results was reached, the most important of which was that the scale of insurance risks adversely affected solvency as well as liquidity risk, which must be in accordance with the established criteria without increasing or decreasing; With respect to written premiums, it can be a cause of weak insurance companies' solvency. Thus, the company's management must respect international standards and keep pace with insurance market conditions.

ISSN: 1112-7201