ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وظائف ومهن اليهود في القدس خلال العهد العثماني في القرن 10هـ. / 16م.: سجلات محكمة القدس الشرعية مصدرا

العنوان بلغة أخرى: Jobs and Professions of Jews in Jerusalem during the Ottoman Era in the th Century AH. / 16th. Century 10 AD.: Records of the Jerusalem Sharia Court as a Source
المصدر: مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: شاكر، رابعة مزهر شاكر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الصفحات: 403 - 418
ISSN: 2663-2284
رقم MD: 1344297
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدولة العثمانية | القدس | اليهود | The Ottoman Empire | Jerusalem | The Jews
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على الوظائف والمهن التي عمل بها اليهود في مدينة القدس خلال القرن العاشر الهجري/ السادس عشر الميلادي، حيث أضحت المدينة وجهة مفضلة لليهود خاصة بعد تعرضهم للاضطهاد في أوروبا، فاتجهوا على شكل هجرات نحو أراضي الدولة العثمانية والتي استقبلتهم بدوافع إنسانية خاصة يهود إسبانيا والبرتغال، وقد استقر بعض اليهود في مدينة القدس، وقد توصلت الدراسة إلى أن اليهود عملوا في العديد من الوظائف الرسمية مثل العامل على الأموال السلطانية، والملتزم وغيرها، بالإضافة إلى الوظائف ذات الصبغة المالية فقد تصدر اليهود قائمة الذين عملوا بها، حيث كانوا يشكلون غالبية من عمل في الصيرفة وصياغة الذهب. وفي مجال الأعمال المهنية فقد امتهن اليهود العديد من المهن التي كانت سائدة في القدس فظهر الحدادون، واللحامون، والخياطون، والصباغون وغيرهم. لقد أسهم اليهود من خلال المهن التي عملوا بها في تنشيط حركة الاقتصاد في القدس إلى جانب بقية سكان القدس الآخرين.

This study aims to shed light on the jobs and occupations in which Jews worked in the city of Jerusalem during the tenth century AH/ sixteenth century AD, as the city became a favorite destination for Jews, especially after they were subjected to persecution in Europe. Especially the Jews of Spain and Portugal, and some Jews settled in the city of Jerusalem. They make up the majority of those who work in banking and goldsmithing. In the field of professional work, the Jews occupied many professions that were prevalent in Jerusalem, so blacksmiths, welders, tailors, dyers and others appeared. The Jews, through the professions in which they worked, contributed to the revitalization of the economy in Jerusalem, along with the rest of the other residents of Jerusalem.

ISSN: 2663-2284