ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مسائل الإجماع في آداب السلام

العنوان بلغة أخرى: Muslim Scholars Consensus on Salutation Ethics
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الخضيري، علي بن عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 563 - 628
ISSN: 2616-5864
رقم MD: 1344686
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحية | آداب السلام | تحرير المذاهب | حكاية الإجماع | Salutation | Ethics | Religious Thought Schools | Muslim Scholars Concensus on Legal
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى جمع المسائل التي حكي فيها الإجماع في آداب السلام، ودراسة هذه المسائل وتمييز ما صح من الإجماعات فيها، والتعرف على مستند الإجماع في المسائل المدروسة، ومعرفة الأقوال الشاذة المخالفة للإجماع، وتم تقسيم البحث إلى مقدمة وتمهيد، ودراسة أربع عشرة مسالة، أما التمهيد ففيه: أولا: تعريف الآداب في اللغة والاصطلاح. ثانيا: تعريف التحية. ثالثا: تعريف السلام في اللغة. رابعا: تعريف السلام في الاصطلاح. خامسا: الفرق بين التحية والسلام. وأما المسائل المدروسة فهي أربع عشرة مسألة. وتوصل إلى: أن الذين يعتنون بالإجماع قلة من العلماء على مر العصور بالنسبة لحجم التراث الفقهي، فقد كانت جهود الفقهاء منصبة على تحرير المذاهب والعناية بها، والمعتنون بالإجماع على قلتهم ينقل بعضهم عن بعض؛ ولذا قد يتوارد العلماء على حكاية إجماع أحيانا، ويكون هذا الإجماع منتقدا. وأنه ينبغي لطالب العلم أن يتحرى في حكاية الإجماع، حتى وإن كثر الناقلون للإجماع، فليست الكثرة دليل الصحة. وقلة الناقدين من العلماء للإجماع. وعلى الرغم من كثرة المسائل التي حكيت في آداب السلام التي بلغت أربع عشرة مسألة فإنني لم أجد نقدا للمسائل المذكورة إلا نقدا لمسألة واحدة.

The purpose of this study is to identify and investigate Muslim scholars' consensus on salutation and greeting ethics, highlighting the valid as well as the invalid opinions. The study consists of an introduction, and Fourteen issue-wise sections. The introduction defines ethics, salutation, greeting in literal and terminological terms, and differentiates between both salutation and greeting. The 14 sections of the study are issue-wise organized. The study revealed that Muslim scholars of consensus are a few if compared to the huge jurisprudence knowledge volume. Most scholars were interested in writing religious thought doctrines, while consensus scholars were just a few. Hence, scholars sometimes had consensus on a particular issue while critical of it at times. Knowledge seekers should question the issue of consensus even if it came in big numbers. More numbers of consensus scholars does not mean validity of an issue. Less numbers, likewise, does not signify invalidity. It is concluded that despite the big number of salutation and greeting ethics issues, there was only one critical view of them.

ISSN: 2616-5864

عناصر مشابهة