ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إجماع الشيخين أبي بكر وعمر وأثرة في الفقة الإسلامي

العنوان بلغة أخرى: The Consensus of the Two Sheikhs – Abou Bakr and Umar- And Its Effects on Islamic Jurisprudence
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: سال، محمد منصور (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجناحى، عارف محمد عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج20, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 256 - 289
ISSN: 2616-7166
رقم MD: 1386723
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إجماع الشيخين | اتفاق أبي بكر وعمر | تطبيقات الإجتماع | The Consensus of the Two Sheikhs | Agreements of Abou Bakr and Umar | Applications of the Consensus
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن الأصوليين اختلفوا في الاحتجاج ببعض أنواع الإجماع، ومن ذلك إجماع الشيخين أبي بكر وعمر - رضي الله عنهما، وهذا الخلاف، قديم، إلا أنه لم يتطرق أحد إلى جمع المسائل الفقهية التي أجمع عليها الشيخان في موضع واحد؛ ولذا رأينا أن نذكر المسألة الأصولية أولا، ثم الآثار الفقهية المترتبة على القول بحجية إجماع الشيخين، وذلك بجمع المسائل التي صح فيها النقل عنهما. والمنهج المتبع في البحث هو المنهج الاستقرائي والتحليلي، وذلك باستقراء أقوال الأصوليين في المسألة، وذكر أدلتهم، ثم تحليلها ومناقشتها. كما استقرينا المسائل الفقهية التي أجمع عليها الشيخان، وأشرنا إلى ما عليه الأئمة الأربعة مع بيان أهم أدلتهم باختصار وبقدر ما يخدم البحث. وقد تبين بعد البحث أنه إذا لم يكن في المسألة نص من القرآن أو السنة؛ فإن إجماع الشيخين يعد أحد المرجحات في المسألة، فيرجح القول الذي اتفقا عليه، كما يرجح النص الموافق لقولهما عند التعارض، وأن جمهور الفقهاء رجحوا العمل بالحكم الثابت عن الشيخين في جميع المسائل باستثناء مسألة واحدة، وهذا يوضح مكانتهما، وفقههما، وعناية الفقهاء بقولهما، وترجيحه في مواطن الخلاف؛ بل إن أكثر المسائل التي أجمع عليها الشيخان اتفق عليها الأئمة الأربعة أيضا.

Muslim scholars have developed many ideas concerning the different types of consensus (Ijmaa’) as a source of Islamic law and jurisprudence including consensus of the two great caliphs of the prophet -peace be upon him, namely Abou Bakr and Umar. This is not a new issue in the field of Islamic law and jurisprudence, as many experts have highlighted this subject in their various works. Yet, there are no writings about this issue aiming to collect topics related to the consensus of the two Sheikhs Abou Bakr and Umar. This paper aims at shedding light on this issue along with highlighting its effects on Islamic law and jurisprudence. The study has adopted the analytical and inductive approach to point out the legal issues approved by both Abou Bakr and Umar, and to highlight the attitudes of the four scholars of Islamic jurisprudence. Muslim scholars believe that the consensus of the two leaders Abou Bakr and Umar is a very important source, given the lack of information about this issue and the positions of the four imams that are in line with the consensus of the two sheikhs.

ISSN: 2616-7166

عناصر مشابهة