ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستوى الألكسيثيميا وعلاقتها بنوعية العلاقة بين الأشقاء بدى طلبة الثانوية العامة في محافظة المفرق

العنوان بلغة أخرى: The Level of Alexithymia and its Relationship to the Quality of the Relationship between Siblings among High School Students in Mafraq Governorate
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الحصان، قاسم محمد عوض (مؤلف)
المجلد/العدد: مج31, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يناير
الصفحات: 159 - 179
ISSN: 2410-2946
رقم MD: 1345016
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الألكسيثيميا | نوعية العلاقة | المراهقين | الأشقاء | Alexithymia | Relationship Quality | Teenagers | Siblings
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

82

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الاليكسيثيميا ونوعية العلاقة بين الأشقاء لدى طلبة مرحلة الثانوية العامة في محافظة المفرق، شارك في الدراسة (201) طالباً، وطالبة من طلبة الثانوية العامة في لواء البادية الشمالية الغربية في محافظة المفرق، وموزعين على النحو الآتي (99) طالباً، و(102) طالبة، وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث بتوزيع مقياس نوعية العلاقة بين الأشقاء، ومقياس الألكسيثيميا، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي. وأشارت النتائج إلى مستوى نوعية العلاقة بين الأشقاء لدى طلبة مرحلة الثانوية العامة قد تراوحت ما بين (2.69-2.77)، حيث جاء التنافس في المرتبة الأولى، بينما جاء الدفء في المرتبة الأخيرة، وبينت مستوى الألكسيثيميا قد تراوحت ما بين (2.73-2.96)، حيث جاءت صعوبة وصف المشاعر في المرتبة الأولى، بينما جاءت صعوبة تحديد المشاعر في المرتبة الأخيرة، وبلغ المتوسط الحسابي لمستوى الألكسيثيميا لدى طلبة الثانوية العامة في محافظة المفرق ككل (2.86). وأظهرت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في التنافس وجاءت الفروق لصالح الذكور بينما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدفء. وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات مقياس الألكسيثيميا وفي الدرجة الكلية وجاءت الفروق لصالح الإناث، والى وجود علاقة سلبية دالة إحصائياً بين نوعية العلاقة بين الأشقاء والألكسيثيميا لدى طلبة الثانوية العامة في محافظة المفرق.

The study aimed to find out the relationship between alexithymia and the quality of the relationship between siblings among high school students in Mafraq Governorate. (201) male and female high school students participated in the study in the North Western Badia District in Mafraq Governorate, The researcher used the descriptive correlative method . The results indicated to the level of quality of the relationship between siblings among high school students that ranged between (2.69-2.77) and the level of alexithymia ranged between (2.73-2.96) and the arithmetic mean of the level of alexithymia among high school students in Mafraq governorate, as a whole was .(2.86.) The results showed that there were differences due to the effect of gender in competition, and the differences came in favor of males, while it was found that there were no differences in warmth. And to the existence of differences due to the effect of gender in all areas of the alexithymia scale and in the total score, and the differences were in favor of females, and to the existence of a negative relationship between the quality of the relationship between siblings and alexithymia among high school students in Mafraq Governorate.

ISSN: 2410-2946

عناصر مشابهة