ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين التنشئة الوالدية و الذكاء الإنفعالي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في مديرية عمان الثالثة في ضوء بعض المتغيرات

المصدر: إربد للبحوث والدراسات - العلوم التربوية
الناشر: جامعة إربد الأهلية
المؤلف الرئيسي: اليماني، عبدالرؤوف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
التاريخ الهجري: 1435
الشهر: شباط
الصفحات: 81 - 124
ISSN: 1681-3510
رقم MD: 666235
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

159

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الانفعالي ونمط التنشئة الوالدية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في مديرية عمان الثالثة في ضوء بعض المتغيرات. تم تطبيق مقياسي الدراسة، وهما: مقياس الذكاء الانفعالي، ومقياس أساليب التنشئة الوالدية على عينة مكونة من (370) طالبا وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية كان منهم (194) من الذكور، و(176) من الإناث. كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق إحصائية تعزى لأثر الجنس في الذكاء الانفعالي في جميع المجالات، باستثناء مجالي التعاطف وإدارة الضغوط. وجاءت الفروق لصالح الإناث. ولوحظ وجود فروق إحصائية تعزى لأثر التحصيل في جميع المجالات لصالح التحصيل المرتفع. وكشفت نتائج الدراسة عن أن النمط الديمقراطي جاء في المرتبة الأولى، تلاه في المرتبة الثانية النمط التسلطي، بينما جاء النمط التسيبي في المرتبة الثالثة، وأخيرا فقد كشفت النتائج عن وجود علاقة ايجابية دالة إحصائيا بين النمط الديمقراطي من جهة والذكاء الانفعالي بجميع مجالاته، ووجود علاقة سلبية دالة إحصائيا بين النمط التسلطي والتسيبي مع الذكاء الانفعالي ككل.

The objective of the study was to investigate the relationship between emotional intelligence and parenting among a sample of secondary school students in Amman 3rd Educational Directorate in the light of some variables. The Sample of the study consisted of 370 secondary school students (194 male, 176female). To achieve the objective of the study, two questionnaires were developed; an emotional intelligence questionnaire and a parenting style questionnaire. Results of the study indicated no significant gender differences in emotional intelligence in all study domains, except for emotional empathy and anger management, in favor of females. Significant differences in emotional intelligence levels were found in all emotional intelligence domains due to achievement, in favor of high achievers. Results of the study indicated that democratic parenting style ranked first, then authoritarian, and permissive, respectively. Results of the study indicated a significant positive correlation between democratic parenting and emotional intelligence, while a significant negative correlation was found between permissive and authoritarian parenting and emotional intelligence.

ISSN: 1681-3510