ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Understanding 2017 Gulf Crisis between Saudi Arabia and Qatar: The Influence of Regional Alliance System

المصدر: مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث
الناشر: جامعة الحسين بن طلال - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الشلبي، عيسى أحمد عيسى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المراعية، ناصر سويعد ناصر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 588 - 607
DOI: 10.36621/0397-008-002-021
ISSN: 2519-7436
رقم MD: 1345400
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أزمة الخليج | قطر | المملكة العربية السعودية | الإمارات العربية المتحدة | البحرين | مصر | Gulf Crisis | Qatar | The Kingdom of Saudi Arabia | The United Arab Emirates | Bahrain | Egypt
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: أعلنت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر في يونيو 2017 وبشكل مفاجئ قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وهو الأمر الذي سبب أزمة دبلوماسية خليجية بدأت بحملة أطلقتها وسائل الإعلام السعودية والإماراتية ضد دولة قطر. تهدف الدراسة إلى التعرف على الأزمة الخليجية (2017) وأسبابها وآثارها. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج أهمها أن أهم أسباب الأزمة تمثل في قيام دولة قطر بتوسيع دورها ووزنها السياسي خارج موقعها الجغرافي من خلال نفوذها الكبير في الشرق والغرب، مما هدد وضع الدول الكبرى في المنطقة خاصة على ضوء الفراغ السياسي في المنطقة الذي نشأ بعد تداعيات الربيع العربي، وقد بينت الدراسة أن قطر اتبعت سلوكًا مختلفًا تمامًا عن سلوك دول الخليج من خلال مجموعة من التحالفات المرنة والعلاقات المتوازنة مع العديد من القوى الدولية والإقليمية، ومن الناحية الاقتصادية تبين من خلال الدراسة أن الاقتصاد القطري تمكن من التغلب على الأزمة، حيث قامت قطر بتحسين علاقاتها مع إيران وتركيا التي أصبحت شريكًا لقطر في مواجهة الحصار سياسيًا وعسكريًا.

Surprisingly, the Kingdom of Saudi Arabia, the United Arab Emirates, Bahrain, and Egypt announced in June 2017 the severing of diplomatic relations with Qatar. This announcement causes diplomatic crisis which began with a campaign launched by the Saudi and Emirati media against the State of Qatar. The study aimed to identify the Gulf crisis, its causes and effects, and it relied on the descriptive approach. The study resulted that Qatar has expanded its role and political weight outside its geographical location through its great influence east and west, threatening the status of the major countries in the region. Due to the political void in the region, especially after the repercussions of the Arab Spring, Qatar has pursued a political behavior completely different from the Gulf States behavior through a group of flexible alliances and balanced relations with many international and regional powers. The Qatari economy was able to overcome the crisis, Qatar has improved its relations with Iran & Turkey which has become a partner of Qatar in facing the embargo politically and militarily.

ISSN: 2519-7436

عناصر مشابهة