ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مواجهة الشروط التعسفية في عقود التجارة الإلكترونية: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Facing Abusive Terms in E-Commerce Contracts: A Comparative Study
المصدر: مجلة العلوم القانونية والسياسية
الناشر: الجمعية العلمية للبحوث والدراسات الاستراتيجية
المؤلف الرئيسي: شيخ، نسيمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المساعدة، أحمد محمود عبدالكريم (م. مشارك)
المجلد/العدد: س13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: كانون الثاني
الصفحات: 96 - 131
ISSN: 2222-7288
رقم MD: 1345968
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشرط التعسفي | عقد الإزعان | التوازن العقدي | حماية المستهلك | Arbitrary Condition | Compliance Contract | Nodal Balance | Consumer Protection
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: التفاوت في المراكز الاقتصادية والفنية بين المستهلك والتاجر المهني أو مقدم الخدمة، وما يتعرض له المستهلك من غبن في ظل الزمن الحالي وما يعاني منه في حياته اليومية يستدعي وضع وسائل قانونية كفيلة بحمايته. وعليه أصبحت مسألة حماية المستهلك من الشروط التعسفية أمرا لابد منه، وبخاصة في عقود التجارة الإلكترونية التي تبرم عن بعد بواسطة تقنيات الاتصال الإلكتروني، وما يتعرض له المستهلك من عمليات احتيال في ظل انتشار الوسائل الحديثة، مما يزيد من اتساع درجة عدم التوازن بين طرفي العقد، وإضعاف مركز المستهلك الإلكتروني الذي يكون ضحية شروط يمليها المورد الإلكتروني نتيجة لخاصية الإذعان التي يتميز بها العقد الإلكتروني. هذا ما دفعنا للكتابة في هذا الموضوع لما له من أولوية تنعكس على الوضع الاقتصادي الحالي.

The disparity in the economic and technical centers between the consumer and the professional trader or the service provider, and the injustice that the consumer is exposed to in light of the current time and what he suffers from in his daily life requires the development of legal means to protect him. Accordingly, the issue of consumer protection from arbitrary conditions has become an inevitable matter, especially in electronic commerce contracts concluded remotely by means of electronic communication techniques, and the fraud that the consumer is exposed to in light of the spread of modern means, which increases the degree of imbalance between the two parties to the contract. And weakening the position of the electronic consumer who is a victim of conditions dictated by the electronic supplier as a result of the compliance characteristic of the electronic contract. This is what prompted us to write on this subject because of its priority, which is reflected in the current economic situation.

ISSN: 2222-7288