ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشكالات تنفيذ حكم المحكمين ومنحه القوة التنفيذية: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Problems of Implementing the Arbitrators Judgment and Granting it the Executive Power: A Comparative Study
المصدر: مجلة العلوم القانونية والسياسية
الناشر: جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: إسماعيل، فادية محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخيكاني، ميري كاظم عبيد (مشرف)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 367 - 391
ISSN: 2225-2509
رقم MD: 1347125
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إشكالات التنفيذ | حكم المحكمين | القوة التنفيذية | Implementing Problems | Arbitrators Ruling | Executive Force
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن الاستشكال هو عبارة عن طلب بوقف تنفيذ حكم المحكمين إذا كان مبنيا على أسباب قانونية. وعليه الاستشكال من الطرق التي يلجأ إليها المحكوم عليه لإيقاف تنفيذ حكم المحكمين، لذا فان المنازعة – أي الأشكال – الذي يثيره ذوو الشأن منازعة متعلقة بالموضوع، كالمنازعات المتعلقة بموضوع التصرف الثابت في المحررات الموثقة مثلا من حيث ثبوته في ذمة المدين أو سقوطه بالتقادم أو بالإبراء أو كونه مؤجلا ولم يحل أجله بعد، أو غير ذلك فيما يتعلق بالناحية الموضوعية، وتسمى هذه الإشكالات – بمنازعات التنفيذ الموضوعية. وقد يحدث أن تثار منازعات من ذوي الشأن، وتكون متوجهة نحو إجراءات التنفيذ من حيث شكلها الإجرائي وتسمى هذه المنازعات بالمنازعات الوقتية، أو الإشكالات الوقتية في التنفيذ، ومثالها عدم اختصاص الجهة التنفيذية مكانيا بإجراء التنفيذ أو غير ذلك. وبالتالي سنتناول بيان إشكالات تنفيذ حكم المحكمين.

Objection is a request to stop the execution of the arbitrators, judgment if it is based on legal reason. So, it (objection) is one of the ways that the convict resorts to stop the implementation of the arbitrator's judgment. The dispute, which people involved in it, is related to the subject. For instance, the consistent conduct dispute in the documented editions is an example of objective dispute. The people may cause dispute to come to execution, and in such a case it is called temporary dispute. As an example for it (temporary dispute) when the executive authority lacks jurisdiction and then, the problems of judgment execution is going to be clarified.

ISSN: 2225-2509

عناصر مشابهة