ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحديات التحول الرقمي في التعليم بالجامعات المصرية ورؤى مستقبلية لتطوير سبل التعليم بها: بحث كيفي

العنوان المترجم: Challenges of Digital Transformation in Education in Egyptian Universities and Future Visions for Developing Methods of Education within Them: Qualitative Research
المصدر: المجلة المصرية لبحوث الإعلام
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الإعلام
المؤلف الرئيسي: الحسينى، أمانى عمر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع80
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مايو
الصفحات: 295 - 320
DOI: 10.21608/ejsc.2022.266163
ISSN: 1110-5836
رقم MD: 1347157
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

122

حفظ في:
المستخلص: شهد المجتمع المعارف مصر في السنوات الماضية تطورات كبيرة في الجامعات المصرية ومنها استجابتها للثورة العلمية والتكنولوجية المهولة، وشاهدنا جهود للتحول الرقمي في سبل وإجراءات التعليم في مختلف الجامعات سواء الحكومية، الدولية، الخاصة، والأهلية. ذلك التحول أصبح حتمي بعد تفشى وباء الكوفيد في 2020 وأيضا ظهور مفاهيم جديدة، وخصوصا: مجتمع المعرفة، والتعليم الرقمي والتي تعبر عن تغير العالم وسبل التعليم وأصبحت جزءا لا يتجزأ من العملية التعليمية. هذا التحول الرقمي كان لابد أن يصاحبه تغييرات في إدارة ومناهج وسياسات واستراتيجيات وأهداف الجامعات المصرية المختلفة. ونرى اليوم بعض التعثرات أو التحديات التي تواجه هذا التحول إلى التعليم والتدريب الرقمي وهذا ما تحاول هذه الدراسة تحديده من أجل تسليط الضوء عليها كخطوة أولى من اجل تذليل تلك الصعوبات من أجل تطبيق التكنولوجيات الحديثة في التعليم بنجاح. ويعتبر هذا البحث من الأبحاث الكيفية والتي ترصد ظاهرة التحول الرقمي في التعليم بالجامعات المصرية والتحديات التي تقف عائقا لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي الهام. وتعتمد الدراسة على مجموعة من المقابلات المتعمقة مع نخبة من المتخصصين والخبراء في مجال التعليم العالي وفي الجامعات المصرية. وتسعى الدراسة للوصول إلى تفاصيل، وتفسيرات، ومقترحات، ورؤى هؤلاء الخبراء للوصول إلى وصف كافي لما يأتي: الوضع الحالي لتطبيق التعليم الإلكتروني في الجامعات المصرية، وتنبؤات لأوضاع التعليم الإلكتروني في خلال الخمس سنوات القادمة بالتعليم العالي في مصر، والتحديات التي قد تصاحب هذا التطور المنشود في التعليم العالي. كما يحتوي هذا البحث على جزء نظري عن الجامعات المصرية بشكل عام ليكون دليلا لأحدث المعلومات عن الجامعات المصرية وخاصة انه هناك تطورات سريعة في أشكال جديدة في نوع المنشآت الجامعية في مصر تقوم على نماذج جديدة من الأعمال. كما تسعى هذه الدراسة إلى تقديم عدد من التوصيات التي تستهدف القائمين على التعليم العالي في مصر من شأنها تيسير عملية التحول الرقمي للتعليم العالي والتدريب في مصر. ويستهدف البحث الوقوف على تحديات التحول الرقمي في الجامعات المصرية وهي من أهم القضايا الملحة في غدارة الجامعات المصرية بجميع أنواعها، وذلك الأمر يرتبط بمفهوم المنظمة الرقمية وبيئة استخدام المعلومات. كذلك تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على آراء وأفكار الخبراء والمختصين في مجال التعليم العالي بخصوص جدوى آليات التحول الرقمي في الجامعات وسبل تحسينها بعد فترة من الاختبار تقارب السنتين الماضيتين.

The contemporary Egyptian society has witnessed in the past few years huge advancements in the area of the University Education, one of which was responding to the technological revolution and we have seen the Government’s efforts towards the digital transformation of education in different Egyptian universities. This digital transformation became a must after the Covid 19 epidemic and the lockdown. This digital transformation had to be accompanied with changes in the universities’ management systems, policies, strategies, curricula, and objectives. This research is a qualitative study which tends to explain the digital transformation in the universities and the challenges that stand on the way for this transformation in order to achieve the strategic goals. Several deep interviews were made with experts and specialists in the field of Higher Education who have long experience in which they are asked abou their opinions and suggestions to provide a total vision about the challenges and the solutions to the digital transformation in the different kinds of the Egyptian universities. This research also includes a theoretical part about the present situations of the Egyptian universities as in the past few years different types of new universities have opened in several parts of Egypt.

ISSN: 1110-5836