ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ضوابط الحد الأدنى للرواتب والأجور

العنوان بلغة أخرى: Minimum Salary and Wage Controls
المصدر: مجلة العلوم القانونية والسياسية
الناشر: جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: عبدالأمير، رغدة عماد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كريم، منتصر علوان (مشرف)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 729 - 763
ISSN: 2225-2509
رقم MD: 1347286
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحد الأدنى للرواتب والأجور | رواتب الموظفين | أجور العمال | Minimum Salary and Wages | Employee Salaries | Workers' Wages
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: في هذا البحث سنسلط الضوء على (ضوابط الحد الأدنى للرواتب والأجور)، من خلال التعريف بماهية الحد الأدنى للرواتب والأجور، مستعرضين أهم النظريات الاقتصادية والمعايير والطرق التي تولت تحديها، كونه يعدّ من الموضوعات الحيوية لارتباطه بصورة مباشرة بحياة الإنسان (الموظف، العامل) وأُسرته، فهو يحمي الفئات الضعيفة من عمال وموظفين من خطر تدني أجورهم، ويعمل على تلبية احتياجاتهم الضرورية، ومن ثم القضاء على الفقر الذي يتعارض مع حق الإنسان في الحياة الكريمة، إلا أن التطبيق العملي في العراق لا يزال يشهد تأخراً واضحاً في تشريع القوانين والأنظمة الخاصة بالحد الأدنى بالرواتب والأجور، إذا ما قورنت بالمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

The research is going to highlight the minimum salaries and wages via identifying the economic theories and standards which determine them. Controlling salaries and wages is a vital topic since it is touches people life (officer and laborer) and their families. Controlling salaries protect the poor from low wages and meet their needs and then, get them rid of poverty which violates decent life. Iraq is still late at the level of the legislation of the minimum salary laws in comparison to international treaties of human rights.

ISSN: 2225-2509