ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأساس القانوني لحماية البيئة على المستوى الوطني

العنوان بلغة أخرى: The Legal Basis for Environment Protection at the National Level
المصدر: مجلة العلوم القانونية والسياسية
الناشر: جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: محان، صكبان محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السارة، عبدالرزاق طلال جاسم (مشرف)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 791 - 810
ISSN: 2225-2509
رقم MD: 1347306
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأساس القانوني الوطني لحماية البيئة | الدستور | التشريعات | National Legal Basis for Environmental Protection | Constitution | Legislation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نتيجةَ الثورةِ الصناعيةِ والتقدم التكنولوجيَ أصبحتْ البيئةُ عرضةَ لخطرِ التلوثِ، إذ بدأ الاهتمامُ بالبيئةِ على المستوى الوطِنيّ من خلالِ نصِ القوانينِ بصورةٍ ضمنيةٍ على حمايةِ البيئةِ، ويمكنُ استنباطُ هذا الحقِ من خلالِ روحِ النصوصِ المتعلقةِ بالحقوقِ الاقتصاديةِ الاجتماعيةِ، ولكن بعدَ مؤتمرِ ستوكهولم سعتْ أغلبُ الدولِ إلى النصِ في قوانينهَا على الحقِ في البيئةِ وحمايتهَا وإصدار تشريعاتٍ خاصةٍ بحمايةِ البيئةِ ومنها العراق. ومن خلال تحليل النصوص القانونية للقوانين الوطنية نستنتج بأنّهُ بعدَ مؤتمرِ ستوكهولم تبنتْ أغلبُ الدولِ النصُ في صلبِ دساتيرهَا الجديدةَ على الحقِ في البيئةِ وإصدار تشريعٍ خاصٍ بالبيئةِ. وأنَّ هذه الحمايةَ لا زالتْ قاصرةٌ عن مواجهةِ التلوثِ ولا تتناسبُ مع حجمِ الخطرِ الذي يهددُ البيئة. وبناءً على ما تقدمَ نقترحُ تعديلَ دستورِ جمهوريةِ العراقِ لعامِ 2005 لجعلِ مسؤوليةِ حمايةِ البيئةِ على الدولةِ والأفرادِ على حدٍ سواءٍ وبضرورةِ تعديلَ قانونِ حمايةِ وتحسينِ البيئةِ العراقي النافذ بما ينسجمُ معَ جسامةِ الأضرارِ التي تلحقُ بالبيئةِ.

Environment has been liable to pollution risk for the industrial revolution. The Significance of environment began through making laws impliedly which could be educed via text inner related to economic and social rights. But after Stockholm Conference, most states managed to include environment protection in their laws and issued legislations including Iraq. Via analyzing the legal texts we may conclude that most states adopted the protection of environment in their new constitutions. But this protection is still unable to cope with pollution risk. According to the aforementioned, we suggest amendment of Iraqi constitution 2005 to make a state and citizens responsible for protecting environment in addition to the amendment of environment protection and enhancement law as to accord with the risk of environment pollution risk.

ISSN: 2225-2509