ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحديات التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا: جامعة النجاح الوطنية نموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Challenges of Distance Learning in Light of the Corona Pandemic: An-Najah National University is a Model
المصدر: مجلة البحوث التربوية والتعليمية
الناشر: المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة - مخبر تعليم - تكوين - تعليمية
المؤلف الرئيسي: أبو شمه، هبه سليم نجيب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صليح، يمان مؤيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 11 - 44
رقم MD: 1348471
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعلم عن بعد | جائحة كورونا | التحديات | Distance Learning | Corona Pandemic | Challenges
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: أوجدت جائحة كورونا أكبر انقطاع عن نظام التعليم في التاريخ، وتضرر من ذلك جميع دول العالم، وبلغ الضرر جميع المؤسسات التعليمية لكافة المراحل العمرية، وكان التعلم عن بعد أحد الحلول التي أوجدتها الجامعات لإكمال مسيرتها التعليمية. انطلاقاً من ذلك جاءت هذه الدراسة من أجل البحث في التحديات التي تواجه الطلبة أثناء التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم إعداد استبانة تضمنت (44) فقرة موزعة على مجالاتها الثلاث: التحديات الأكاديمية، والتحديات النفسية، والتحديات التقنية، تم تطبيقها على عينة عشوائية مكونة من (339) طالباً من طلبة البكالوريوس والماجستير من جامعة النجاح الوطنية في الفصل الدراسي الأول 2020 / 2021. تم تحليل البيانات باستخدام الإحصاء الوصفي، واختبار ت لعينتين مستقلتين، واختبار تحليل التباين الأحادي. أظهرت نتائج الدراسة أن مجال التحديات النفسية حاز على المرتبة الأولى، فيما تلاه التحديات الأكاديمية، ثم التحديات التقنية جاء في المرتبة الأخيرة. هذا وقد كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير برنامج الدراسة من حيث التحديات التي تواجه الطلبة في التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا لصالح طلبة البكالوريوس، وأظهرت النتائج أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الكلية في المجالين التحديات الأكاديمية والنفسية لصالح الكليات العلمية، كما أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المعدل التراكمي في المجالين التحديات الأكاديمية والنفسية لصالح الطلبة الذين معدلاتهم مقبول.

The Corona pandemic created the largest interruption of the education system in history. All countries of the world were affected by this, and the damage reached all educational institutions for all ages. Distance learning was one of the solutions that universities created to complete their educational path. Based on that, this study aimed to explore the challenges that students face during distance learning in light of the Corona pandemic. The study followed the descriptive analytical approach. A questionnaire was prepared that included (44) items distributed over its three fields: Academic Challenges, Psychological Challenges and Technical Challenges, applied to a random sample of (339) undergraduate and postgraduate students from An-Najah National University in the first semester of 2020/2021. Data were analyzed using Descriptive Statistics, Independent Samples t-test. The results of the study showed that the field of Psychological Challenges ranked first, followed by Academic Challenges, and then Technical Challenges came in the last. There were also statistically significant differences attributed to the study program variable in terms of the challenges facing students in distance learning in light of the Corona pandemic for the benefit of undergraduate students. The results showed that there is statistically significant differences attributed to the faculty variable in the two fields, academic and psychological challenges in favor of scientific colleges. There are also statistically significant differences attributed to the GPA variable in the two fields, academic and psychological challenges, in favor of students whose rates are acceptable.

عناصر مشابهة