ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخوف في مسارات رحلة الهجرة لدى الشعراء المهجريين: دراسة موضوعاتية

العنوان بلغة أخرى: Fear Associated with the Immigration Routes of the Immigrant Poets: A Thematic Study
المصدر: مجلة العلوم الشرعية واللغة العربية
الناشر: جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
المؤلف الرئيسي: النعمي، حسن بن أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يناير
الصفحات: 323 - 487
ISSN: 1658-726x
رقم MD: 1348842
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخوف والشعر | الأدب المهجري | الرحلة المهجرية | المسارات الرحلية | الموضوعاتية | أدب الأمريكتين | Fear | Poetry | Diaspora Literature | Immigration Journey | Immigration Routes | Thematic | Literature of the Two Americas
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تسلط هذه الدراسة الأضواء من وجهة نظر موضوعاتية على ظاهرة الخوف في مسارات الرحلة المهجرية، لدى الشعراء المهجريين، أولئك الذين غادروا ديارهم في بلاد الشام نحو العالم الجديد، فرارا من الحياة التي كانوا يعيشونها. وظاهرة الخوف هذه بارزة في نتاج شعرائهم شماليهم وجنوبيهم إذ بدا الخوف في نتاجهم شاغلا مقلق، ومصدرا ملهما، وقد ترك هذا الشاغل، بمستوياته ودوافعه المتباينة ندوبا واضحة على النص المهجري، تجاوزت الموضوع أو الفكرة إلى ما أحدثته في أشكال المعنى من شروخ. وشعر المهجريين الذي رافق رحلاتهم المهجرية كان عبر مساراته المختلفة، يحاول أن يكون تمجيدا لتحقق الحلم تارة، وتعزيزا لصمود الداخل تارة أخرى، لكن أكثره كان يغلفه الخوف والشك والترقب والضياع والصدمة، وعدم القدرة على العودة من مغامرة الرحلة، أو الرجوع للوطن الأم، وذلك ما تسعى هذه الدراسة إلى استجلائه وكشفه عبر وقفة متأنية مع الخوف والإبداع الشعري، وتوثيق رحلة المهجريين والظروف التي رافقتها، واستعراض تجليات الخوف في المسارات الرحلية الثلاثة الأكثر حضورا في مدونة الشعر المهجري، وهي مسار الانطلاق ورحلة الوصول إلى المهجر، ومسار الذهاب، وما رافقه من خوف وصراع بين الإقدام والإحجام، وثانيها، مسار رحلة الإقامة، وما بعد الوصول، ومعاناة التنقل والخوف من المجهول، وما نتج عنها من مظاهر الصدمة، والضياع، والخوف من عدم العودة، والخوف من المكان، وثالثها: مسار الرحلات الروحية وما اتصل بها من أحلام العودة والخوف الخيالي، مع وقفة على اتجاهات المعجم الرحلي وحقوله الدلالية البارزة.

This thematic study aims to highlight the phenomenon of fear associated with the immigration routes of the immigrant poets from their countries in the Levant towards the new world, to escape their living conditions in their homeland. The fear phenomenon is quite remarkable in their literary works, both in the North and the South alike. Fear is a predominant, worrying and inspiring concern for all immigrant poets; however, such concern has a distinguished impact on all the diaspora literary texts, an impact that exceeds topics and ideas to semantic forms. The diaspora poetry, throughout the various immigration routes seems to glorify the attainment of their dream on one hand, and to enhance internal resistance on the other hand. Nevertheless, such poetry seems to be enveloped by fear, anticipation, loss, shock and inability to go back home. This study intends to reveal such phenomenon of fear, by deliberately examining the poetic creativity and documenting the journey of the immigrant poets, as well as the circumstances associated with it. The study also seeks to display the impact of fear associated with the most significant three phases of immigration which are present in the diaspora poetry, namely set-off, arrival and residence together with the fear, conflict, and the suffering of mobility, fear from inability to go back, fear of the unknown and most important fear from spiritual journeys and dreams to go back, as well as imaginary fear. The study also deals with the lexicology of the journey and its semantic fields.

ISSN: 1658-726x

عناصر مشابهة