ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اللباس التقليدي النسوي الجزائري في الملصق الإعلاني الكولونيالي

العنوان بلغة أخرى: Algerian Women's Traditional Dress in the Colonial Poster
المصدر: مجلة جماليات
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - مخبر الجماليات البصرية في الممارسات الفنية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: بن هلال، سارة العالية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 172 - 195
ISSN: 2437-0614
رقم MD: 1349072
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللباس التقليدي للمرأة الجزائرية | الملصق الكولونيالي | الفنون الاستشراقية | الموروث الشعبي | اللباس الملحفي | Algerian Woman’s Traditional Dress | Colonial Poster | Oriental Arts | Folklore | The Melhfa Dress
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تختص هذه الدراسة بالبحث في أصناف اللباس التقليدي للمرأة الجزائرية وخصائصه الجمالية في الملصق الكولونيالي، ذلك أن مختلف الفنون الاستشراقية سواء أكانت فنونا تشكيلية أم وظيفية قد اعتمدت على الموروث الشعبي من ألبسة وحلي ونسيج في منجزاتها. ولما كانت التقاليد الجزائرية المختلفة بألبستها وحليها ونسيجها ومختلف الرموز والأشكال التقليدية والإسلامية مصدر إلهام العديد من الفنانين المستشرقين، فلا يمكن لهذه الجماليات الشرقية إلا أن تكون حاضرة وبقوة في الملصق الكولونيالي الفرنسي كما هي في اللوحات الفنية التشكيلية. ذلك أن الملصق الإشهاري من أهم الطرق والوسائل المرئية التي اعتمدتها الحكومة الفرنسية للترويج لفكرة الاستيطان في الأراضي الجزائرية وتشجيع السياحة فيها معتمدة بذلك على الموروث الشعبي المادي ومختلف المناظر الطبيعية التي تتميز بها الجزائر كمواضيع إعلانية ترويجية. فنجد بذلك أصنافا متنوعة من اللباس النسائي في عدد من الملصقات الكولونيالية وبالخصوص اللباس "الملحفي" المتميز بشكله الفضفاض والمنسدل بكل حرية على الجسد.

This study investigates the different kinds of Algerian women’s traditional dress and their aesthetic characteristics in the colonial poster in the sense Oriental arts -be them plastic or functional- have heavily relied on folklore items such as clothes, ornaments, and textile. In addition to this, Algerian traditions are rich and variant and have inspired several Oriental artists. Thus, they could not help but have a strong presence in the French colonial poster as plastic art paintings. Since the poster was one of the most important ways and visual aids that the French government had adopted to promote settlement in Algerian territories and encourage tourism depending on material folk heritage and the various landscapes that mark Algeria as advertising promotional subjects. Therefore, one can find diversified items of Algerian women's dress in a number of colonial posters particularly the Melhfa dress which is characterized by its loose cut that covers the body.

ISSN: 2437-0614