ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النقد المذهبي عند الإمام الغزالي لمعتمد المذهب الشافعي: مسألة نجاسة الماء نموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Doctrinal Criticism of Imam Al-Ghazali for the Shafi’i School: Example from the Issue of the Impurity of Water
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الشرعية والقانونية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: المطاوعة، عبدالرحمن نوري أحمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Mettawah, Abdel- Rahman Nouri Ahmed
مؤلفين آخرين: ناس، محمد أمين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج31, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يناير
الصفحات: 115 - 140
ISSN: 2616-2148
رقم MD: 1350067
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفقه | النقد | الشافعي | الغزالي | الطهارة | Fiqh | Criticism | Shafi'i | Al-Ghazali | Purity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: يعتبر الإمام الغزالي شخصية من أهم شخصيات المذهب الشافعي، فقد كرس جهده في خدمة المذهب الشافعي، فعكف على تدريس كتب المذهب، وانكب على تنقيحها وتهذيبها، حتى صار من جاء بعده عالة على مؤلفاته، ورغم ذلك كان الغزالي ناقدا فقهيا لمذهبه، يناقش ويطرح الإشكالات على أدلة إمام المذهب فضلا عن أصحابه، وله في نقده مجالات وصور. ومن أهم مجالات النقد المذهبي لدى الإمام الغزالي هو نقده معتمد المذهب سواء كان قولا لإمام المذهب أو وجها لأصحاب الوجوه. فاهتمت الدراسة بتسليط الضوء على نموذج من نماذج النقد المذهبي لمعتمد المذهب الشافعي عند الإمام الغزالي، فكانت البداية في كتاب الطهارة، فاستعرضت الدراسة مسألة نجاسة الماء في المذهب الشافعي، وهي من المسائل التي شغلت الغزالي، وأخذت حيزا من تفكيره، فلم يرتض قول المعتمد فيها، ووجه لها عددا من الإشكالات حتى تمنى أن يكون مذهب الإمام الشافعي في نجاسة الماء كمذهب الإمام مالك. والمنهج الذي سارت عليه الدراسة هو المنهج الاستقرائي التحليلي المقارن، وذلك عن طريق استقراء الإشكالات التي وجهها الإمام الغزالي على مذهب الإمام الشافعي في نجاسة الماء. ثم استقراء أبرز الآراء والردود لأصحاب المذهب الشافعي على إشكالات الإمام الغزالي في المسألة. ثم النظر في إشكالات الغزالي ومقارنتها مع ردود أصحاب المذهب وتحديد أسباب الخلاف الحقيقية في المسألة مع بيان تطبيقات هذه المسألة وأثرها في الفروع الفقهية عند أصحاب المذهب الشافعي. وتوصلت الدراسة إلى نتائج مهمة في هذا الموضوع أهمها: أن للإمام الغزالي مجالات ودرجات متفاوتة في تعامله ونقده لآراء المذهب، فكان أوسعها وأعلاها درجة هو نقد معتمد المذهب، ثم الأوجه والأقوال غير المعتمدة القوية من حيث الدليل والمدرك، ثم الأوجه والأقوال الضعيفة. ويظهر للباحثين أثناء مناقشات الإمام الغزالي ما يشعر بتأثره بواقع المكان والزمان الذي كان فيه، فكأنه لما كان في العراق وجد الناس في حاجة ماسة إلى التيسير عليهم، وإلى ترجيح مذهب الإمام مالك في نجاسة الماء.

Imam Al-Ghazali is considered one of the most important figures of the Shafi’i sect. He devoted his efforts to serving the Shafi’i sect. He devoted himself to revising and refining it, until those who came after him became dependent on his writings, and despite that, Al-Ghazali was a jurisprudent critic of his doctrine, discussing and posing problems on the evidence of the imam of the doctrine as well as his companions, and he has fields and images in his criticism. One of the most important areas of doctrinal criticism of Imam Al-Ghazali is his critique of the approved doctrine, whether it was a statement by the imam of the doctrine or a face of the people of the faces,.The study focused on highlighting a model of the doctrinal criticism of the approved Shafi’i school of Imam al-Ghazali, and it was the beginning of the book of purity. He presented her with a number of problems, until he wished that the Imam al-Shafi'i school of thought regarding the impurity of water would be the same as that Opinion of Imam Malik. The method followed by the study is the comparative-analytical inductive method, by extrapolating the problems that Imam Al-Ghazali raised on the Imam Shafi’i school of thought regarding the impurity of water. Then extrapolation of the most prominent opinions and responses of the adherents of the Shafi'i school of thought to the problems of Imam Al-Ghazali on the issue. Then looking at the problems of Al-Ghazali and comparing them with the responses of the followers of the school of thought and determining the reasons for the real disagreement in the issue with an explanation of the applications of this issue and its impact on the branches of jurisprudence among the followers of the Shafi’i school . The study reached important results in this subject, the most important of which are: Imam Al-Ghazali has different fields and degrees in his dealings and criticism of the views of the sect.

ISSN: 2616-2148

عناصر مشابهة