ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عوامل نجاح إدارة أزمة جائحة كوفيد-19 المستجد في المملكة العربية السعودية: دراسة باستخدام التصميم المزجي

العنوان بلغة أخرى: Success Factors in Managing COVID-19 Crisis in Saudi Arabia: A Mixed Methods Approach
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: البار، أحمد بن عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع67
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: ربيع الآخر
الصفحات: 171 - 250
ISSN: 1658-3116
رقم MD: 1351345
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عوامل نجاح إدارة الأزمة | جائحة كوفيد-19 | أزمة كورونا | تصميم المنهج التزامني في البحوث المزجية | Success Factors in Managing Crisis | COVID-19 Pandemic | Corona Crisis | Parallel Mixed Methods Design
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التعرف على أبرز العوامل التي تم تبنيها من قبل حكومة المملكة العربية السعودية خلال أجهزتها ومؤسساتها المختلفة، إضافة للجهود المقدمة من مؤسسات، وأفراد المجتمع، التي بدورها ساهمت في نجاح إدارة أزمة جائحة كوفيد- 19، والتقليل من انعكاساتها السلبية. والدراسة أشارت إلى مجموعة من القرارات، والإجراءات الممكنة، وكذلك الممارسات الجيدة. وقد تم استخدام تصميم المنهج التزامني في البحوث المزجية في جمع البيانات وتحليلها، والخروج بنتائج، وتوصيات تحقق هدف الدراسة. ومن أبرز نتائج الدراسة التي تم التوصل إليها زيادة درجة رضا المشاركين وثقتهم بمؤسسات وأجهزة الدولة في إدارتها لملف جائحة كوفيد- 19 والإشادة بالقرارات التي اتخذت حيال ذلك.

The study aims to identify the main contributive factors that have been undertaken by the Saudi government and its agencies and people, in dealing with the Covid-19 pandemic in limiting its negative repercussions. The study refers to enabled procedures, decisions, and good practices. Parallel mixed methods design was conducted in gathering and analyzing data. The degree of trust and satisfaction was found to be high among the participants towards the government’s management of the pandemic.

ISSN: 1658-3116