ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







من مساهمات المرأة في الحركة العلمية بإقليم المشرق "خراسان وبلاد ما وراء النهر "205-581 هـ. / 820-1185 م."

العنوان بلغة أخرى: Some Contributions of Women in the Scientific Movement in the Levant Region "Khorasan and Transoxiana" "205-508 AH. / 820-1185 AD."
المصدر: مجلة المؤرخ المصري
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم التاريخ
المؤلف الرئيسي: بن خيرة، نجيب عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع61
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 159 - 196
DOI: 10.21608/ehjc.2022.131373.1091
ISSN: 1687-2681
رقم MD: 1351812
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: لم تكن المشاركة في الحركة العلمية في إقليم المشرق (خراسان وما وراء النهر) قاصرة على الرجال فحسب، بل كان للمرأة حضور ريادي في مجالات معرفية مختلفة، حيث أبدعت في الرواية والتدريس والتأليف، إلا أن أخبار كثير منهن لم تصلنا مبسوطة مفصلة في كتب التراجم والطبقات، وذلك لغلبة النزعة الذكورية على المجتمعات العربية والإسلامية في فتراتها المتلاحقة، مما جعل البحث عن تراجم النساء العالمات جهدًا عسيرًا لاستكمال الرؤية حول الدور العلمي للمرأة في أي ميدان من ميادين العلوم والمعارف..! وفي هذه الورقة البحثية المتواضعة يحاول الباحث رصد مشاركة بعض النساء في ظل الدويلات الإسلامية المتعاقبة من عصر الطاهريين إلى نهاية الدولة الغزنوية (٢٠٥هـ إلى 582هـ/ 820-١١٨٥ م) في بعض مجالات العلوم التي اشتهرن بالحضور فيها والمساهمة في العناية بها كعلوم الحديث والفقه والتصوف..، حيث تنوعت الجهود العلمية النسائية من الرواية والتعليم والكتابة والوعظ والرحلة ونحوها، واستطاعت أن تنافس الرجال وتضرب فيها بسهم وافر وحظ باهر.

Participation in the scientific movement in the region of the East (Khorasan and Beyond the River) was not restricted to men only. Rather, women had a leading presence in various fields of knowledge, as they excelled in narration, teaching and writing, but the news of many of them did not reach us in detail in the books of translations and Layers, due to the predominance of patriarchy over Arab and Islamic societies in their successive periods, which made the search for translators of women scholars a difficult effort to complete a vision about the scientific role of women in any field of science and knowledge..! In this modest research paper, the researcher tries to monitor the participation of some women in the shadow of the successive Islamic states in the Mashreq region in Khorasan and beyond in some fields of science that they were famous for attending and contributing to caring for them such as hadith sciences, jurisprudence and mysticism .., where scientific efforts varied. Women from novels, education, writing, preaching, travel and the like, and were able to compete with men and leave an impressive impact on them.

ISSN: 1687-2681