ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقنيات الحجاج في لامية العجم: مقاربة تداولية

العنوان بلغة أخرى: Techniques of Pilgrims in Lamaiat Al-Ajam: A Deliberative Approach
المصدر: حولية كلية اللغة العربية بجرجا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
المؤلف الرئيسي: معوض، فاطمة قطب مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26, ج5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 5140 - 5218
DOI: 10.21608/bfag.2022.165861.1178
ISSN: 2356-9050
رقم MD: 1352394
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحجاج | التداولية | التقنيات الحجاجية | لامية العجم | الطغرائي | Al-Hajjaj | Pragmatics | Al-Hajjaj Techniques | Lamaiat Al-Ajam | Tughrae
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: اكتسب الحجاج أهمية كبرى في الدراسات اللغوية الحديثة في حقلها التداولي لما ينضوي عليه من التفاعلية المتبادلة بين المرسل والمرسل إليه، والتي يقف فيها المرسل مدافعًا عن أفكاره هادفًا إلى استمالة المرسل إليه، وإقناعه بمختلف التقنيات الحجاجية، من هذا المنطلق كان اختياري موضوع (تقنيات الحجاج في لامية العجم مقاربة تداولية)، وقد كان اختياري لامية العجم نموذجًا للقصيدة الغنائية التي يتغنى فيها الشاعر بآماله وآلامه وتجاربه الخاصة في محاولة لإثبات أن الحجاج ليس حكرًا على قصائد النقائض ونحوها مما يحمل الطابع الحجاجي، بل إن القصيدة الغنائية لا تختلف عن غيرها في كونها من الممكن أن تكون مادة خصبة للحجاج بمختلف أنواعه من حجاج بلاغي ولغوي وغير ذلك، وقد حاولت هذه الدراسة تتبع البعد الحجاجي للامية العجم بغية الكشف عن أهم الآليات والتقنيات التي عملت على التواصل الحجاجي بين المرسل والمرسل إليه، فكانت التداولية هي المنهج الأمثل لسبر أغوار النص والكشف عن أبعاده المختلفة، وانتهت الدراسة إلى جملة من النتائج منها ما يلي: * معظم التقنيات الحجاجية التي اهتدى إليها علماء النقد في العصر الحديث، وخاصة علماء الغرب، أمثال (برلمان)، و(تيتكاه) وغيرهما، جاءت تابعة لما أسسه الشعراء العرب القدامى في أشعارهم. * ثراء لامية العجم بالتقنيات الحجاجية المتنوعة مما أثبت أن الحجاج ليس حكرًا على قصائد النقائض ونحوها مما يحمل الطابع الحجاجي، بل إن القصيدة الغنائية لا تختلف عن غيرها في كونها من الممكن أن تكون مادة خصبة للحجاج بمختلف أنواعه. * أثرى الطغرائي لاميته ببعض التقنيات اللغوية كالتكرار والأساليب الإنشائية الطلبية مما كان لها أثرها في استمالة المتلقي وتوجيه سلوكه وحمله على الاقتناع بفكرته. * أضفى الطغرائي على لاميته قوة حجاجية من خلال استعمال بعض الروابط الحجاجية في إنجاز سلالم حجاجية، مما كان له أثره الفعال في استمالة المتلقي وإقناعه. * استطاع الطغرائي شحن بعض الصور البيانية من تشبيه واستعارة وكناية، بطاقة حجاجية قوية مما كان له دوره الفعال في إقناع المخاطب بأفكاره. * اعتمد الشاعر على بعض الحجج الإقناعية التي يخاطب فيها عقل المتلقي في محاولة لاستمالته وإقناعه بالفكرة المرادة، كالحجج شبه المنطقية التي تعتمد البنى المنطقية، والحجج المؤسسة على بنية الواقع، والحجج المؤسسة لبنية الواقع، مما كان له أثره في إكساب لاميته طاقة حجاجية غالية.

Al-Hajjaj has gained great importance in modern linguistic studies in its deliberative field because of the mutual interaction between the sender and the addressee, in which the sender stands to defend his ideas with the aim of winning over the addressee, and persuading him with various argumentative techniques. Ajam Lamiyya is a pragmatic approach), and my choice of Ajam Lamaiyya was a model for the lyric poem in which the poet sings of his hopes, pains, and own experiences in an attempt to prove that Hajjaj is not limited to antiquity poems and the like, which bears the argumentative character. Rather, the lyric does not differ from others in that it can to be a fertile material for pilgrims of all kinds, including rhetorical and linguistic pilgrims, and so on. This study attempted to follow the argumentative dimension of foreign illiteracy in order to reveal the most important mechanisms and techniques that worked on the argumentative communication between the sender and the addressee. * Al-Tughra'i enriched Lamitah with some linguistic techniques such as repetition and ordering construction methods, which had an impact on winning the recipient, directing his behavior and making him convinced of his idea. * Al-Tughra'i gave his lamia a pilgrim power by employing some pilgrimage links in the completion of pilgrim ladders, which had an effective effect on persuading and persuading the recipient. * The poet employed some graphic images of simile, metaphor and metonymy, and charged them with a strong argumentative energy, which had an effective role in convincing the addressee of his ideas. * The poet relied on some persuasive arguments in which he addresses the mind of the recipient in an attempt to persuade him and convince him of the desired idea, such as semi-logical arguments that rely on logical structures, and arguments based on the structure of reality, and arguments based on the structure of reality, which had its effect in charging his illiteracy with a high argumentative energy.

وصف العنصر: إصدار ديسمبر
ISSN: 2356-9050

عناصر مشابهة