ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حق المتهم بالصمت في مرحلة ما قبل المحاكمة في التشريع العماني والتشريع المغربي: دراسة تحليلية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Accused's Right to Silence in the Pre-Trial Stage in Omani and Moroccan Legislation
المصدر: مجلة جيل الدراسات المقارنة
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: قشطة، نزار حمدي إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أكدي، حياة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 91 - 108
DOI: 10.33685/1565-000-016-004
ISSN: 2415-4946
رقم MD: 1352408
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المتهم | الحق في الصمت | قرينة البراءة | حق المتهم | الاستدلال | التحقيق الابتدائي | The Accused | The Right to Silence | The Presumption of Innocence | The Accused's Right | Inference | Preliminary Investigation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: يعتبر الحق في الصمت من أهم الحقوق التي يتمتع بها المتهم في جميع مراحل الدعوى الجزائية، وحق من حقوق الدفاع التي يمكن اللجوء إليها من قبل المتهم لو رأى أن كلامه يمكن أن يؤثر على موقعه في القضية، وقد حاولنا أن نوضح موقف المشرع العماني والمغربي من هذا الحق في مرحلة الاستدلال ومرحلة التحقيق الابتدائي، وقد كانت إشكالية البحث تتمحور حول تساؤل رئيسي وهو، إلى أي حد يتم التوفيق بين حق الدولة في العقاب حماية لأمن المجتمع واستقراره، وبين حق المتهم في محاكمة عادلة مبنية على قرينة البراءة، والتي تحترم فيها كافة الضمانات القانونية المرتبطة بحقوق الدفاع، ومن أهمها حقه في الصمت؟ كما استهدف البحث توضيح البنيان القانوني لحق المتهم في الصمت في مرحلة ما قبل المحاكمة في التشريعين العماني والمغربي، وقد توصل الباحث إلى نتيجة مهمة مفادها أن المشرع العماني لم ينص على ذلك الحق بشكل صريح كما فعل المشرع المغربي، كما أوصى الباحث المشرع العماني على النص صراحة في قانون الإجراءات الجزائية أو في النظام الأساسي للدولة، على حق المتهم في الصمت في مرحلة الاستدلال ومرحلة التحقيق الابتدائي.

The right to silence is considered one of the most important rights that the accused owns in all stages of the criminal case, as it is considered one of the rights of defense that can be resorted to by the accused if he sees that his words can affect his position in the case. We have tried to clarify the position of the Omani and Moroccan legislators on this right is in the stage of inference and the stage of preliminary investigation. On this research the problem of revolved around the extent to which the state’s right to punishment is reconciled to protect the security and stability of society, and the right of the accused to a fair trial based on the presumption of innocence, in which all legal guarantees related to human rights are respected. Defense, the most important of which is his right to silence? The research also aimed at clarifying the legal structure of the accused's right to silence in the pre-trial stage in the Omani and Moroccan legislation. In the Code of Criminal Procedures or in the Basic Law of the State, the accused has the right to remain silent during the induction and preliminary investigation phases.

ISSN: 2415-4946

عناصر مشابهة