ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاختلاف في التفسير المبني على الاختلاف في القراءات المتواترة: دراسة تطبيقية من سورة الفاتحة إلى سورة الإسراء

العنوان بلغة أخرى: Differences in Interpretation Based on Differences in Frequent Readings: An Applied Study from Surat Alfatehah to Surat Alesraa
المصدر: حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: الراشد، محمد بن صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 135 - 193
DOI: 10.21608/bfda.2022.279550
ISSN: 2357-0423
رقم MD: 1352626
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التفسير | القراءات | المتواترة | المختلفة | Interpretation | Readings | Frequent | Different
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: جاءت الدراسة بعنوان (الاختلاف في التفسير المبني على الاختلاف في القراءات المتواترة دراسة تطبيقية من سورة الفاتحة إلى سورة الإسراء). وهدفت إلى بيان أثر القراءات العشر المتواترة المختلفة المعنى في تفسير القرآن من سورة الفاتحة حتى سورة الإسراء، بعد حصر جميع تلك القراءات في هذا الموضع؛ فهي دراسة استقرائية تحليلية مقارنة. وقد بلغت القراءات المتواترة الفرشية من سورة الفاتحة حتى سورة الإسراء (١١٨٣) قراءة، بلغ المختلف المعنى منها (٤٣) قراءة فقط. وقد جاءت الدراسة في مبحثين؛ المبحث الأول في توجيه القراءات التي ترجع إلى ذات واحدة، وهي (٢٨) قراءة. والمبحث الثاني في توجيه القراءات التي ترجع إلى ذاتين مختلفتين، وهي (١٥) قراءة. وقد رجعت الدراسة إلى المشهور من كتب التفسير وبعض كتب توجيه القراءات، قديما وحديثا، مستخلصة المعاني الجديدة التي أضافتها تلك القراءات إلى تفسير الآيات، موضحة أن هذه المعاني يكمل بعضها بعضا، وليست على سبيل التعارض والتناقض. واستخلصت الدراسة أن تلك القراءات العشر المتواترة المختلفة المعنى تمثل نسبة قليلة بالمقارنة بكل القراءات المتواترة الواردة في فرش الحروف؛ مما يدل على أن الأصل في القراءات راجع إلى اختلاف اللهجات؛ للتيسير على الناس تلاوة القرآن.

The study is entitled "The Difference in Interpretation Based on Divergence in Frequent Readings". It aims to illustrate the impact of the 10 different frequent readings in the interpretation of the Quran from surat Alfatehah to surat Alesraa. After limiting all such readings of such apart as it is a comparative analytical study. The frequent readings from surat Alfatah to surat Alesraa reach 1183 readings, the readings with different meanings are only 43 readings. The study includes two chapters, the first of them includes readings directive (28) read. The second one is in the orientation of two different subjects' readings: 15. The study depends on the famous interpretation books and some reading guidance books, both recent and old, drawing the new meanings that those readings added to the interpretation of verses and explaining that these meanings complement each other as they are not contradictory. The study finds that these 10 different frequent readings represented a small proportion compared to all the recurrent readings in the detailed variations. This indicates that the original readings were due to different dialects to facilitate people's recitation of the Quran.

وصف العنصر: الإصدار الثاني (ديسمبر 2022)
ISSN: 2357-0423

عناصر مشابهة