ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاج بالنقل الجيني وأحكامه الفقهية

العنوان بلغة أخرى: Gene Transfer Therapy and its Jurisprudence
المصدر: حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: الماضي، هناء بنت عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 457 - 521
DOI: 10.21608/bfda.2022.280147
ISSN: 2357-0423
رقم MD: 1352961
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهندسة الوراثية | هندسة الجينات | العلاج الجيني | النقل الجيني | الخلايا التناسلية | Genetic Engineering | Gene Engineering | Gene Therapy | Genetic Transfer | Reproductive Cells
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تناول مسألة من المسائل الطبية الحديثة المستجدة، وهي ما يتعلق بما شهده العالم من التطور العلمي الحاصل في علوم الوراثة، وفي مجال هندسة الجينات أو الهندسة الوراثية، وتسخير هذا النوع من العلوم في اكتشاف الأمراض الوراثية وعلاجها أو وقاية المعرضين للإصابة بها قبل حدوث ذلك، ويتم العلاج بالنقل الجيني من الخلايا السليمة إلى الخلايا المعطوبة أو المعرضة للإصابة، سواء كانت هذه الخلايا التي يتم علاجها خلايا تناسلية أو خلايا جسدية، وسواء كان النقل الجيني هذا لغايات علاجية مرضية أو لغايات تحسينية. وقد اجتهدت في تعريف كل نوع من أنواع النقل الأربعة والتمثيل لها، وهي: نقل الجينات إلى الخلية التناسلية بنوعيه: نقل علاجي ونقل تحسيني، ونقل الجينات إلى الخلية الجسدية بنوعيه: نقل علاجي ونقل تحسيني، ثم بيان الحكم الشرعي لكل نوع منها، مدعما بالدليل ومناقشة أدلة المخالف وتفنيدها، مع ذكر الضوابط الناظمة لاستخدام المشروع منها. وقد خلص البحث إلى جملة من النتائج من أهمها: أن النقل الجيني إلى الخلايا التناسلية لا يجوز سواء كان لغايات علاجية أو تحسينية تجميلية، أما النقل الجيني للخلية الجسدية، فلا يجوز لغايات تجميلية، ويجوز لغايات علاجية، مع مراعاة الضوابط والشروط التي تنظم هذه العملية.

This research aims to address a modern, a current medical issue which is linked to scientific development in genetics, in the field of gene engineering, or genetic engineering. Moreover, this is linked to harnessing this type of science to detect, treat, or prevent genetic diseases before they occur. The treatment of cells is achieved through gene transfer from healthy cells to damaged or susceptible cells whether these cells that are treated are reproductive cells or physical cells. This treatment is suitable for genetic transfer of pathological or improved therapeutic purposes. I have worked hard to define and represent each of the four types of transfer: Transfer of genes to the genital cell of the two types: Therapeutic Transfer and Improvement Transfer. Transfer of genes to the physical cell of the two types: Therapeutic Transfer and Improvement Transfer. Then, I have stated the legitimate judgement of each type supported by evidence, discussion, and rebuttal of the violator's evidence. I have mentioned the regulatory controls governing the use of the project. The research has reached that the genetic transfer to reproductive cells is not permitted for therapeutic or cosmetic improvement purposes. The genetic transfer of a physical cell is not permitted for cosmetic purposes and may for therapeutic purposes taking into account the regulations and conditions governing this process.

وصف العنصر: الإصدار الثاني (ديسمبر 2022)
ISSN: 2357-0423

عناصر مشابهة