ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أحكام الهندسة الإنسانية: دراسة فقهية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Provisions of Human Engineering Comparative: Juristic Study
المصدر: مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: الرشيدي، عدنان بن عوض بن رشيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع35, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 2437 - 2480
DOI: 10.21608/BFSA.2018.27694
ISSN: 2537-0766
رقم MD: 964989
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهندسة الإنسانية | العلاج الجيني | الغرض العلاجي | الغرض التحسيني | Human Engineering | Gene Therapy | Therapeutic Purpose | Optimization Purpose
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

61

حفظ في:
المستخلص: This study aims at addressing a prominent scientific event in the field of modern medical technology. which is related to intervention in the human genome. whether therapeutic or improvement. Genetic engineering today. which is one of the uses of the human genome,, has an important role in the diagnosis. detection and prevention of genetic diseases. The creation of new methods in treatment and development and the complexity of gene therapy hopes after God in the healing of genetic diseases. The study concluded that the search and discovery of the human genome is legally desirable and that it is forbidden to tamper with the components of the human organism or to be a field of experiments. The study concludes that genetic intervention is permitted in If the genetic cells are to be used in the genital cells for those who wish to do so. because of its devastating effects on human life itself. and for future generations After him. and given this importance To this end. this research (the provisions of intervention in the human genome is a comparative study) to clarify its problems. uncover its mysteries, and explain its judgments.

تهدف هذه الدراسة إلى تناول حدث علمي بارز في مجال التقنية الطبية الحديثة، وهو ما يتعلق بالهندسة الإنسانية سواء تدخل علاجي أو تحسيني، وللهندسة الوراثية اليوم التي هي أحد استخدامات الهندسة الإنسانية دور مهم في تشخيص الأمراض الوراثية والكشف عنها للوقاية منها وعلاجها، بالإضافة إلى إحداث أساليب جديدة في العلاج وتطويرها، ويعقد على العلاج الجيني الآمال بعد الله في الشفاء من الأمراض الوراثية. وقد اجتهدت في بيان غرض وحكم كل نوع من هذه الإجراءات الطبية، وقد خلص البحث إلى أن البحث والاكتشاف لحقيقة الهندسة الإنسانية مرغب فيه شرعا، وأنه يحرم العبث في مكونات الكائن البشري أو أن يكون حق لا للتجارب، وخلصت الدراسة إلى أن التدخل الجيني إنما يجوز في الخلايا الجسدية إذا رجي نفعه بضوابط ومراقبة طبية دقيقة، أما التدخل الجيني في الخلايا التناسلية فلا يجوز؛ ولذا فقد أوصت الدراسةُ بوجوب منع مزاولة التدخل الجيني في الخلايا التناسلية لمن تسول له نفسه هذا الأمر؛ لما له من آثارٍ مدمرة على حياة الإنسان نفسه، وللأجيال القادمة من بعده، ونظرا لهذه الأهمية البالغة لهذا الموضوع جاء هذا البحث (أحكام التدخل في الهندسة الإنسانية - دراسة فقهة مقارنة) لتوضيح مسائله، وكشف غوامضه، وبيان أحكامه؛ ليكون الناس على بصيرة في شتى ميادين الحياة.

ISSN: 2537-0766

عناصر مشابهة