ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بلاغة الذات ونظامها في بحث ثنائية الأنا والآخر في نونية المثقب العبدي

العنوان بلغة أخرى: The Rhetoric of Self and its System in Examining the Self-other Dichotomy in Noniyat Al-Muthaqb Al-Abdi
المصدر: مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: باعيسى، عبدالقادر علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج31, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 114 - 131
ISSN: 1992-0652
رقم MD: 1353203
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الذات | الآخر | المثقب العبدي | التضاد | The Ego | The other | Al-Muthaqb Al-Abdi | Antonymy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: يسعى هذا البحث للكشف عما أسهم به بحث (ثنائية (الأنا) و(الآخر) في نونية المثقب العبدي) للدكتور عبد الله حسين البار من إشارات اختزلت كثيرا من المعاني التي هي بحاجة إلى مزيد من إبراز عمقها الدلالي من خلال تتبع نواتج الثنائيات الضدية في البحث موضع القراءة، ونظام تحليله، مستنهجين في قراءتنا قانون التضاد نفسه الذي اتخذه بحث د. البار، ومركزين على عدم اكتفاء اللسانيات بتوظيف مقولة الثنائيات الضدية من جهة الكلمات فقط، بل من جهة بناء النص، حتى تجاوزت ثنائية الذات والآخر معنى التكامل بين طرفي الثنائية بالمفهوم البنيوي إلى الاختلاف المستمر بالمفهوم التفكيكي، وفق الترتيب الآتي: ثنائية الذات/ فاطمة. ثنائية الذات/ الناقة. ثنائية الذات/ عمرو. ثنائية الذات/ القادمين في المستقبل.

This research aims at investigating the contributions of Abdullah Haussein Al-bar’s research the Duality of the Ego and the other in Noniyat Al-Muthaqb Al-Abdi with reference to the so many signs that research provides. These signs encode many meanings that need further investigation to show their semantic depth through tracing their antonymic dualities. The researcher in the current study employed the same antonym technique employed in the research under investigation as this technique produces meaning.

ISSN: 1992-0652

عناصر مشابهة