ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النظرية النقدية للعدالة في سياق التبرير: نموذج راينر فورست

العنوان بلغة أخرى: Critical Theory of Justice in the Context of Justification: The Rainer Forst Model
المصدر: مجلة تبين للدراسات الفكرية والثقافية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: الأشهب، محمد عبدالسلام (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع43
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: شتاء
الصفحات: 91 - 104
ISSN: 2305-2465
رقم MD: 1353505
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
راينر فورست | نظرية نقدية | الحق في التبرير | العدالة | Rainer Forst | Critical Theory | Right to Justification | Justice
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى إبراز مساهمة النظرية النقدية في صيغتها الجديدة مع راينر فورست الذي يعد أحد طلبة يورغن هابرماس الذين طوروا النظرية النقدية في سجال نقدي مع أستاذه. فلئن كان هابرماس طور النظرية النقدية في إطار نقد علاقات التواصل المشوه، فإن فورست ينطلق من فكرة مفادها أن المجتمع هو مجموع علاقات التبرير الموزعة توزيعًا غير متكافئ. بناءً عليه، فالنظرية النقدية التي نقدمها باختصار هنا، هي محاولة لنقد علاقات التبرير في المجتمع، باعتبارها علاقات غير متكافئة. فالظلم ليس توزيعًا غير عادل للخيرات الاقتصادية فحسب، بل هو أيضًا إقصاء للمعنيين بقواعد التوزيع من الحق في مناقشته هذه المعايير، أو بلغة فورست هو إقصاء للحق في التبرير.

This article showcases the contributions of critical theory in its modern form via Rainer Forst, a student of Jürgen Habermas who developed critical theory through engagement with his teacher. While Habermas developed a critical theory in the framework of the distorted communication critique, Forst set forth from the idea that society is the sum of unequally distributed justificatory relations. Thus, the critical theory we introduce here critiques justificatory relations in society as unequal. Oppression is not merely an unjust distribution of economic goods, but also one that withholds the right to challenge these standards from those impacted. As Forst would say, it is to be denied the right to justification.

ISSN: 2305-2465

عناصر مشابهة