ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Economic Evaluation of Islamic Banking in Pakistan

العنوان بلغة أخرى: تقييم اقتصادي للمصرفية الإسلامية في باكستان
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الاقتصاد الإسلامي
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز - معهد الاقتصاد الإسلامي
المؤلف الرئيسي: الشيخ، سلمان أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج36, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 91 - 111
ISSN: 1018-7383
رقم MD: 1353802
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المصارف الإسلامية | التنافسية | العدالة | أداء المصارف الإسلامية | Islamic Banking | Competitiveness | Fairness | Performance of Islamic Banking
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: تطرح كلمة "إسلامي" في مصطلح "المصيرفة الإسلامي" بشكل طبيعي سؤالا مفاده ماذا تضيف هذه الكلمة إلى مفهوم وممارسة العمل المصرفي؟ لقد رفعت الأدبيات المبكرة في الاقتصاد الإسلامي من سقف توقعات وتصورات أن تكون الخدمات المصرفي الإسلامي متميزة عن الخدمات المصرفية التقليدية من خلال تجنب الفائدة الربوية شكلا ومضمونا. وكان ذاك الطرح يشير إلى أن الخدمات المصرفية القائمة على الفائدة تواجه الإقصاء، وعدم المساواة، والظلم، وسوء تخصيص الموارد المالية، وتركيز المال. في مقابل ذلك ساد الاعتقاد أن العمل المصرفي الإسلامي الخالي من الفائدة سيكون أكثر شمولا وإنصافًا، وعدلاً، مما يؤدي إلى تخصيص أمثل وشامل للموارد المالية إذ أنه قائم على معايير استبعاد التكلفة الثابتة لرأس المال. كما كان يعتقد أن هذا النظام المصرفي سيقلل من عدم المساواة في الدخل والثروة والتحقق وسيسهم في التقليل من التركيز الشديد للثروة. بعد مضي أكثر من عقدين من العمل المصرفي الإسلامي في باكستان، من المناسب والمعقول جدا تقييم التقدم والأداء بشأن هذه المثل العليا التي حددتها تلك الأدبيات. تقدم هذه الدراسة تقييمًا اقتصاديًا للعمل المصرفي الإسلامي في باكستان من خلال ثلاثة معايير هي: الشمولي المالي، والتنافسية، والعدالة، يُظهر التقييم أن البنوك الإسلامي كانت قادرة على تمكين تحقيق الشمول المالي لأولئك الذين يريدون تجنب الربا، لكنها بحاجة إلى جهود متضافرة لتحسين التنافسية، والتميز على مستوى التأثير التوزيعي لمنتجات التمويل الإسلامي.

The term Islamic in Islamic banking naturally raises the question of what this word adds to the concept and practice of banking? The early literature on Islamic economics raised the bar of expectations and envisioned Islamic banking as distinct from conventional banking by avoiding interest in letters and spirit. Interest-based banking was thought to suffer from exclusion, inequality, injustice, misallocation of capital resources and concentration of capital. It was thought that Islamic banking, while avoiding interest, would be more inclusive, equitable, and fair and would result in a broad allocation of resources without the exclusionary criterion of a fixed cost of capital. It was also thought that this new banking system would reduce income and wealth inequalities and control the concentration of wealth. Today, after two decades of Islamic banking in Pakistan, it is pertinent to assess the progress and performance of these ideals. This study evaluates Islamic banking in terms of inclusiveness, competitiveness, and equity. The economic assessment shows that Islamic banks have secured financial inclusion for those who wish to avoid ribā. However, concerted efforts are needed to improve competitiveness and distinction regarding distributional impact of Islamic financial products.

ISSN: 1018-7383

عناصر مشابهة