ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاختلاف في تفسير دلالات النصوص الشرعية وأثره في العبادات عند ابن بشير من خلال كتابه "التنبيه"

العنوان بلغة أخرى: The Difference in Interpretations of Legal Texts and its Effect on the Jurisprudential Branches According to Ibn Bachir through his Book "El Tanbih"
المصدر: مجلة الإحياء
الناشر: جامعة باتنه 1 - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: بورقبة، منير بن امحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع32
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: جانفي
الصفحات: 187 - 204
DOI: 10.35553/1699-023-032-010
ISSN: 1112-4350
رقم MD: 1354305
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإمام ابن بشير | التفسير | دلالات الألفاظ | التنبيه | الخلاف الفقهي | Imam ibn Bachir | Interpretation | Semantics | Alert | Jurisprudential Difference
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: القرآن الكريم والسنة النبوية هما أصل الأدلة، ومصدر التشريع. ولم تأت نصوصهما على وضع واحد في الدلالة على الأحكام، فكثير منها ظني الدلالة، يحتمل أكثر من معنى؛ لذا وقع الخلاف في تحديد معناها، ومراد الشارع منها. ولقد بذل العلماء وسعهم في استثمار النصوص، وإن اختلفت آراؤهم تبعا لاختلاف مناهجهم في البحث، وتباين الأصول التي وضعوها لذلك. وتهدف هذه الدراسة إلى إبراز كيفية تعامل العلماء مع النصوص من خلال كتاب "التنبيه" لابن بشير؛ من أجل الكشف عن معانيها ومدلولاتها، وإزالة الخفاء الذي يعتري بعضها، وكيفية استخراج الأحكام من أدلتها التفصيلية. وقد خلص هذا البحث إلى جملة من النتائج، من أهمها أن دراسة مناهج المجتهدين في شرح النصوص وتفسيرها، مما يعين على اكتساب ملكة التفقه، والقدرة على الغوص في معاني النصوص؛ لأن مجرد الاطلاع على الأدلة والقواعد، لا ينهض بالباحث للاضطلاع بمهمة الاستنباط، بل لابد من الدربة على توظيف هذه القواعد على الوقائع الجزئية، والدراية بكيفية تنزيلها مع مراعاة الظروف والأحوال؛ لضمان السلامة من إدراج الواقعة في غير قاعدتها، أو إلحاق الفروع بغير أصولها.

The holy Quran and the Sunnah are the origin of the evidence and the source of legislation. Their texts did not come to a single position in indicating the rules. So the dispute occurred in defining its meanings, and what is wanted by Allah. The scholars have made a big effort to invest the texts, even their opinions differed. This study aims to highlight how scholars deal with texts in order to reveal their connotations, remove the invisibility and how to extract judgments. To sum up, one of the most important results of the research is that studying the methods of the mujtahids in explaining texts will help to acquire the faculty of Fiqh, because merely knowing the evidences and the rules will not advance the researcher to undertake the task of deduction , rather it will not it is imperative to train to employ these rules on the partial incidents, taking into account the circumstances and the conditions to avoid including the incident outside its base or attaching the branches to other than their origins.

ISSN: 1112-4350