ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج الديسي في نظم أصول الفقه من خلال كتابه "سلم الوصول إلى الضروري من الأصول": دراسة وصفية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Al-Disi’s Approach to the Systems of Jurisprudence through his Book "The Ladder of Access to the Necessary Assets": An Analytical Descriptive Study
المصدر: مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة بن يوسف بن خدة الجزائر 1 - كلية العلوم الإسلامية - مخبر الشريعة
المؤلف الرئيسي: العزاوي، هدية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوحمزة، نور الدين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع5
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الصفحات: 313 - 336
ISSN: 2170-189x
رقم MD: 1354597
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المنهج | الديسي | نظم | أصول الفقه | التأليف النظمي | Method | Al-Disi | Systems | Usul Al-Fiqh | Regulatory Writing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن أهمية التأليف في أصول الفقه لا تقل عن أهمية التنظير في صياغة مباحث أصول الفقه إما نثرا أو نظما. ونظم أصول الفقه ما هو إلا توظيف للشعر في صياغة مضمون المباحث الأصولية. ولا يمكن تصور تأليف عشوائي لعلم هو أساس بناء الأحكام الشرعية. ولذلك تتجلى أهمية الدراسة في الكشف عن وجود المنهج في التأليف النظمي من خلال نظم "سلم الوصول" لمحمد بن عبد الرحمن الديسي الجزائري؛ وتوجيه النظر لاعتماد المنظومات الأصولية في الدراسات المنهجية لقيمتها العلمية في معالجة قضايا علم أصول الفقه. لأن الأشكال الذي يطرح نفسه؛ هل يمكن نظم المباحث الأصولية على غير منهج أصلا؟ أو على منهج غير واضح لناظمه تماما؟ لنتبين أهداف الدراسة المتمثلة في إدراك البنية المنهجية للتأليف النظمي الأصولي، وبالتالي سد ثغرة في مجال الدراسات المنهجية للمؤلفات الأصولية التي تغفل تماما المنظومات كمصدر من مصادر علم أصول الفقه. وللإجابة على الإشكالية المطروحة فقد قامت منهجية الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الذي يتطلب ملاحظة نظم "سلم الوصول" في بنائه الشكلي والمعرفي وطرحها للنظر بغية الكشف عن منهجه، الأمر الذي اقتضى انتظام الدراسة في مقدمة ومضمون يراعي تقديم قراءة معرفية لمفردات عنوان البحث وهي: (منهج، نظم، أصول الفقه). واستعراض لأهم جوانب حياة الناظم والتعريف بنظمه، ثم استخلاص منهج الديسي في نظم أصول الفقه من حيث عرضه للموضوع وأسلوبه وترتيبه. ليختم العمل بخاتمة تضمنت أبرز النتائج المتوصل إليها. منها؛ أن التأليف النظمي في أصول الفقه تأليف قائم بذاته يضاهي التأليف النثري، ورسم المنهج فيه أداة عملية أساسية لتحقيق الدقة في مضمونه. ويكفي لتحقيق الجدة في التأليف النظمي خدمة التراث الأصولي للمتقدمين والانطلاق منه في مواجهة تحديات العصر.

The importance of authorship in the fundamental rules of jurisprudence (Usul al-Fiqh) is not less important than theorizing for its investigations. The systems of jurisprudence are the employment of poetry in the formulation of fundamentalist investigations. In order to highlight the importance of the fundamentalist systems, the problematic of fundamentalist investigation systems has been raised without any method in the first place with the aim of understanding the methodological structure of regulatory writing in addressing the issues of the science of jurisprudence. By adopting the descriptive analytical approach of the “Ladder of Access” systems in its formal and cognitive structures, we will be starting with an introduction and then defining the vocabulary of the study title, Al-Disi and the “ Ladder of Access ”, a statement of his method, and finally a conclusion that highlights the most important results, among which the fact that the systematic composition is a self-contained one comparable to prose, and that drawing the curriculum contains an essential tool for achieving accuracy in its content.

ISSN: 2170-189x