ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأندلسيون في مدينة الجزائر 16 ق. - 17 م.: الهوية والاندماج

العنوان بلغة أخرى: The Andalusian in Algiers 16-17 Centuries: Identity and Integration
المصدر: رفوف
الناشر: جامعة أحمد دراية أدرار - مخبر المخطوطات الجزائرية في إفريقيا
المؤلف الرئيسي: أورزيفي، خديجة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جانفي
الصفحات: 220 - 249
DOI: 10.37163/2031-011-001-012
ISSN: 2335-1381
رقم MD: 1354657
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأندلسيون | الاندماج | الهوية | مدينة الجزائر | الفترة العثمانية | The Andalusian | Algiers | The Ottoman Period | Identity | Integration
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: كان لسقوط غرناطة سنة 1492م، أثر كبير على الحوض الغربي للبحر المتوسط، ليس فقط في الجانب السياسي، بل إن هذا الحدث كان له أثر كبير على ديمغرافية المدن المغاربية ومن بينها مدينة الجزائر، حيث شكل فيها الأندلسيون طائفة مهمة عدديا مدعومة من طرف السلطة العثمانية التي لعبت دورا مهما في استقرارهم بالمدينة، بينما بقي هناك نوعا من الغموض في علاقتهم مع بقية الطوائف المشكلة لمجتمع مدينة الجزائر، وهو الأمر الذي دفعنا إلى التساؤل عن طبيعة هذه العلاقة؟ أغلب الدراسات التي تناولت هذه الطائفة بالدراسة أكدت على أنها لم تكن مندمجة مع المجتمع الذي تعيش فيه، فما مدى صدق هذه الرؤية؟ وكيف تعاملت الطائفة الأندلسية مع هذا المجتمع الجديد الذي وجدت نفسها فيه؟

The fall of Granada in 1492 AD, had a major impact on the western basin of the Mediterranean. In Fact, its influence was not limited to politics, it had extended to the Maghreb cities’ demography including Algiers; the city where the Andalusians formed an important numerical group supported by the Ottoman authority. Although there was a kind of ambiguity in their relationship with the rest of the population of Algiers, the Andalusians played a prominent role in the stability of the Ottoman authority, which prompted us to ask about the nature of this relationship? Most of the studies that dealt with the Andalusian community confirmed that they were not integrated in the society in which they live, so what is the sincerity of this vision? How did the Andalusian community treat itself with this new society she found?

ISSN: 2335-1381