ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير مخاطر الدولة المالية والاقتصادية والسياسية على الملاءة الائتمانية وتطور أسواق الأوراق المالية دراسة تحليلية مقارنة

المصدر: المجلة العربية للعلوم الإدارية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الصادي، حسن منير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 16, ع 3
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2009
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 343 - 381
DOI: 10.34120/0430-016-003-001
ISSN: 1029-855X
رقم MD: 135478
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

73

حفظ في:
المستخلص: يختبر هذا البحث تطبيقياً العلاقة ما بين مكونات مخاطر الدولة (سواء كانت مالية أو اقتصادية أو سياسية) والملاءة الائتمانية للنظم المالية التي تعتمد على آليات السوق (Market – Based Financial Systems)، والأخرى التي تعتمد على الآليات البنكية (Bank – Based Financial Systems) في توجيه النشاط الاقتصادي. كما يهدف البحث إلى اختبار تأثير كل من مخاطر الدولة والملاءة الائتمانية على نمو أسواق الأوراق المالية وتطورها في 41 دولة، مقسمة إلى 17 نظاماً مالياً يتبع آليات السوق و24 نظاماً مالياً يتبع الآليات البنكية. وتشير النتائج إلى أن الملاءة الائتمانية للنظم المالية تتأثر بالمخاطر السياسية والاقتصادية في كل من النظم المالية التي تعتمد على آليات السوق وتلك التي تعتمد على الآليات البنكية، إلا أن تأثيرها أكبر في النظم التي تعتمد على آليات السوق. كما أثبتت النتائج أن أسواق الأوراق المالية في النظم المالية ذات المخاطر السياسية المالية والاقتصادية المنخفضة أكثر تطوراً، كما تتمتع بملاءة ائتمانية أعلى منها في تلك التي ترتفع فيها هذه المخاطر. إلا أن المخاطر السياسية والاقتصادية أكثر دلالة من المخاطر المالية في تفسير ذلك. وعند دراسة الظاهرة نفسها في النظم المالية التي تعتمد على آليات السوق وتلك التي تعتمد على الآليات البنكية أثبتت النتائج أن تطور أسواق الأوراق المالية في النظم المالية التي تعتمد على الآليات البنكية يتأثر بالمخاطر السياسية بدرجة أكبر من النظم المالية التي تعتمد على آليات السوق.

This paper examines, empirically, the relationship between a country's financial, economic, and political risk on its creditworthiness in Market-Based and Economic-Based financial systems. It also investigates the effect of country risk on stock market development in 41 countries, split into 17 Market-Based and 24 Bank-Based financial systems. Results show a higher effect of political and economic risk on creditworthiness in Bank-Based than in Market-Based financial systems. In addition, results show that stock markets in countries with low financial, economic, and political risk are more developed and have higher creditworthiness than countries with high political and economic risk (more significant than financial risk). Also, results demonstrate lower stock market development and higher creditworthiness in Bank-Based than Market-Based financial systems.

ISSN: 1029-855X

عناصر مشابهة