ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اللغة المضادة: دراسة تطبيقية على أدب السجون

العنوان بلغة أخرى: Anti-Language: An Applied Study on Prison Literature
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: أمين، مروة مصطفى السيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع23
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 168 - 200
DOI: 10.21608/jfpsu.2021.94050.1130
ISSN: 2356-6493
رقم MD: 1356404
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللغة المضادة | علم اللغة الإجتماعي | اللهجات الخاصة | أدب السجون | التغير الدلالي | Anti-Languages | Prison Literature | Argot | Secret Languages | Sociolinguistics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى بيان أهمية اللغة المضادة "anti-language" في إظهار علاقة اللغة بالبنية الاجتماعية، وتتناول هذه الظاهرة تطبيقيا على أدب السجون. وتنقسم الدراسة إلى مقدمة نظرية تعرض التأسيس النظري لظاهرة اللغة المضادة عند اللغويين، ثم تنطلق إلى الجزء التطبيقي الذي يحلل هذه الظاهرة في بعض الأعمال الأدبية التي تنتمي إلى أدب السجون. وترمي الدراسة إلى تحقيق عدة أهداف منها؛ تعريف اللغة المضادة وأسباب ظهورها، وإظهار علاقتها بالمجتمع المضاد، كما ترمي إلى بيان أنواعها وسماتها. وتتبع الدراسة المنهج الوصفي؛ فتصف لغة السجناء وتحللها دلاليا وتركيبيا؛ لتبين مدى خصوصيتها، وارتباطها بالبيئة الجديدة التي خلقتها الظروف المحيطة. وقد وقع اختيار الدراسة على مجموعة من الأعمال التي تنتمي إلى أدب السجون (المصرية) خاصة؛ لأن دراسة اللغات المضادة تهتم بالعلاقة بين اللغة والبنية الاجتماعية، كما تهتم بالطريقة التي يعمل بها النص في إدراك السياقات الاجتماعية، وبالتالي فهي ترتبط ارتباطا وثيقا بالبيئة المحيطة بها. وقصدت الدراسة التنوع؛ فشملت هذه الأعمال الرواية والمسرحية والقصة القصيرة والسيرة.

This study seeks to demonstrate the importance of anti-language in showing the relationship of language with social structure, and deals with this phenomenon applied to prison literature. The study is divided into a theoretical introduction, then proceeds to the applied part that analyzes this phenomenon in some literary works that belong to prison literature. It also aims at achieving several goals, including; Defining anti language, showing its relationship to the anti-society, and indicating its types and characteristics. The study follows the descriptive approach. It describes and analyzes the language of prisoners semantically and syntactically; to show the extent of its privacy, and its connection to the new environment created by the surrounding circumstances. The study has chosen a group of works that belong to (Egyptian) prison literature, in particular; because the study of anti-languages is concerned with the relationship between language and social structure.

ISSN: 2356-6493