ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

التمكين النفسي للعاملين بوصفه متغيرا وسيطا في العلاقة بين القيادة التحويلية و الانحرافات السلوكية داخل بيئة العمل الحكومي في مصر

المصدر: المجلة العربية للعلوم الإدارية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الكرداوي، مصطفى محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 18, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2010
الشهر: يناير
الصفحات: 238 - 324
DOI: 10.34120/0430-018-002-003
ISSN: 1029-855X
رقم MD: 135713
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

313

حفظ في:
المستخلص: أُجرى البحث على عينة قوامها العلاقة بين القيادة التحويلية والانحرافات السلوكية للعاملين داخل بيئة العمل. وقد بلغت نسبة الردود الصحيحة 65.33%. توصل البحث إلى وجود اختلاف في الأهمية النسبية لتأثير أبعاد القيادة التحويلية على الانحرافات السلوكية للعاملين بمديريات الخدمات موضع الدراسة، وقد احتل بعد الاعتبارات الفردية المرتبة الأولى في التأثير على سلوكيات العاملين، في الوقت الذي جاء فيه تأثير بعد الاستثارة الفكرية ضعيفاً ولكنه كان معنوياً. كما أوضحت نتائج البحث أن التمكين يؤثر في مستوى ونوعية الانحرافات السلوكية للعاملين، فقد جاء بُعد الشعور بالاستقلالية في المرتبة الأولى في التأثير على الانحرافات في تطبيق السياسات التنظيمية، بينما جاء بعد الشعور بالجدارة في مرتبة متأخرة من التأثير على سلوكيات العاملين. وأخيراً، أوضحت نتائج البحث أن التمكين النفسي يقوم بدور وسيط جزئياً من خلال إحداث علاقة تفاعلية مع القيادة التحويلية تعزز من دورها في التقليل من الانحرافات السلوكية للعاملين داخل بيئة العمل، إذ اتضح أنه في ظل وجود مستوى مرتفع من التمكين النفسي لدى العاملين يزداد تأثير القيادة التحويلية في التقليل من انحرافاتهم السلوكية (الإنتاجية – التعامل مع ممتلكات جهة العمل- التعامل مع الآخرين- الانحرافات في تطبيق السياسات التنظيمية). وفي ضوء نتائج البحث اقترح الباحث مجموعة من التوصيات ووضع آليات لضمان تنفيذها.

Research was conducted on a sample of 384 respondents of directorates services in Dakahliya. Research examined whether the psychological empowerment moderated the effects of transformational leadership (charismatic -idealized influence-intellectual stimulation -individual considerations) on the type of deviant workplace behaviors. The response rate was 65.33%. Results from stepwise regression analysis showed that psychological empowerment played a partial moderating role in the relationship between transformational leadership and the type of deviant workplace behaviors. So, results showed that psychological empowerment did not play a great role in decreasing level of deviant workplace behaviors. Individual considerations had a strong and significant effect on the level of deviant workplace behaviors, but the dimension of intellectual stimulation had a weak effect. Similarly, results showed that the level of` psychological empowerment had a significant effect on the type of deviant workplace behaviors, where negative deviant workplace behaviors were decreased when the levels of psychological empowerment among workers was high. In the light of the results of research a set of recommendations were suggested.

ISSN: 1029-855X

عناصر مشابهة