ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Die Veredelung des Menschen als Inkarnation der Alchemie in Hans Dominiks Roman "Der Brand der Cheopspyramide"

العنوان بلغة أخرى: The Ennoblement of Man as an Incarnation of Alchemy in Hans Dominik's Novel
تنبيل الإنسان بوصفه تجسيدا لعلم الصنعة "الخيمياء" في رواية "حريق هرم خوفو" للأديب الألماني هانس دومينيك
المصدر: صحيفة الألسن: سلسلة في الدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الألسن
المؤلف الرئيسي: النجار، ضياء الدين محمد زاهر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 227 - 243
ISSN: 1687-3718
رقم MD: 1357137
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الألمانية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بحث مرتكز على الموتيفات | موتيف تنبيل الإنسان | أدب الخيمياء | الطاقة الذرية | هرم خوفو | Motif-Oriented Research | Motif of Ennoblement of Man | Literature of Alchemy | Atomic Energy | Pyramid of Cheops
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث الذي يحمل عنوان "تنبيل الإنسان بوصفه تجسيدا لعلم الصنعة (الخيمياء) في رواية "حريق هرم خوفو" للأديب الألماني هانس دومينيك" أحد أهم الموضوعات (الموتيفات) في أدب علم الصناعة من العصر الوسيط وحتى العصر الحاضر، وهو "التنبيل" الذي يتخذ أعظم تجلياته في تنبيل الإنسان بتخلصه من المكونات غير النبيلة، كما هو الحال في علم الصنعة الخيميائية بتحويل المعدن غير النبيل إلى الذهب. تعالج الرواية التي يعود تاريخ تأليفها إلى عام 1928م، هذا الموتيف في قالب "خيميائي" من خلال موضوع الطاقة الذرية بوصفها معادلا موضوعيا لحجر الحكماء في أدب الخيمياء، وخلص البحث، بواسطة المقاربة التيماتوليجية المرتكزة على تحليل المادة الأدبية والموضوعات الأدبية، إلى أن الأديب الألماني استطاع تقديم موضوع تنبيل الإنسان في قالب خيمائي ممتع، متخذا من هرم خوفو رمزا مكانيا لحدوث هذا التنبيل، وموظفا رمزية الأعداد الخيميائية في تكثيف هذا الموتيف الأدبي.

The present work entitled "The Ennoblement of Man as an Incarnation of Alchemy in Hans Dominik's Novel Der Brand der Cheopspyramide [The Fire in the Pyramid of Cheops] deals with a main motif of alchemy from the Middle Ages to the present, namely the ennoblement, which is manifested in the ennoblement of man by freeing himself from base elements (Just like alchemy attempts to obtain gold from base metals). The novel, dated in 1928, treats this motif in an alchemical guise, with atomic energy becoming the equivalent of the alchemical philosopher's stone. Through thematic analysis of material and motif, the paper concludes that Dominik has succeeded in creating the motif of the ennoblement of man in an alchemically exciting way. This motif is condensed using the Pyramid of Cheops as symbol of place and the alchemical number symbolism.

ISSN: 1687-3718