ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدارة المشاهير لذواتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بتقدير الذات لدى الجمهور المصري

العنوان بلغة أخرى: Celebrities' Self-Management through Social Networking Sites and its Relationship to the Egyptian Audience Self-Esteem
المصدر: المجلة المصرية لبحوث الرأي العام
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الإعلام - مركز بحوث الرأي العام
المؤلف الرئيسي: عثمان، أحمد أحمد أحمد أحمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Othman, Ahmed Ahmed
المجلد/العدد: مج21, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 435 - 515
DOI: 10.21608/joa.2022.276273
ISSN: 1110-5844
رقم MD: 1357229
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

51

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على كثافة استخدام الجمهور لصفحات المشاهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ثم التعرف على العلاقة بين كثافة هذا الاستخدام ومستوي تقدير الذات لدي الجمهور المصري، فضلا عن دراسة تأثير كل من دوافع استخدام الجمهور لصفحات المشاهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومستوي الانتباه أثناء استخدامها، ومستوي تفاعليتها، ومستوي إدراك الجمهور المصري لآليات إدارة المشاهير لذاتهم على صفحاتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومستوي إدراكه للإشارات المتكلفة عبر هذه الصفحات، والمتغيرات الديمغرافية لهم؛ تأثيرها على هذه العلاقة. ويعد هذا البحث من البحوث الوصفية التي استخدمت منهج المسح بشقيه الوصفي والتحليلي، وذلك بتحليل مضمون عينه من المنشورات على صفحات المشاهير الثلاثة (الممثل محمد رمضان، والممثل محمد هنيدي، ولاعب الكرة محمد صلاح) على موقع الفيس بوك خلال الفترة الممتدة من 1/3/2022 م إلى 31/03/2021م، وتضمنت ١٤٢ منشورا، وإجراء استبيان رأي عينه من مستخدمي صفحات هؤلاء المشاهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي من الجمهور المصري بلغت ٤٠٠ مفردة. خلصت نتائج البحث إلى أن النسبة الأكبر من منشورات المشاهير على صفحاتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي لم تقم بتوظيف آليات إدارة الذات؛ كما أشارت نتائج البحث في هذا الإطار إلى وجود علاقة ارتباطية بين متغيري: كثافة استخدام الجمهور المصري لصفحات المشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي، ومستوي تقدير الذات لديه، كما تبين أن هذه العلاقة عكسية ضعيفة ذات دلالة إحصائية، وإلي تدعيم عدد من المتغيرات للعلاقة العكسية بين متغيري كثافة استخدام الجمهور المصري لصفحات المشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي، ومستوي تقدير الذات لديه، وهذه المتغيرات هي: الدوافع الوظيفية لاستخدام هذه الصفحات، ومستوي التفاعل أثناء استخدامها، ومستوي إدراك الجمهور المصري لتوظيف المشاهير لآليات إدارة الذات على صفحاتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

This study has aimed to examine the Egyptian audience's extensive use of celebrities' pages on social networking sites, identify the relationship between this extensive use and the level of audience self-esteem, in addition to investigate the effect of the audience's motives to use the celebrity pages on social networking sites. Also, the study has aimed to identify the level of the audience attention during this use, their interaction level, their awareness level of the celebrities' self-management mechanisms on their pages, and the smirking signals on these pages, as well as the effect of their demographic variables on this relationship. This is a descriptive research; it has used the survey method, both descriptive and analytical. The content analysis tool has been used applying to 142 posts on the Facebook pages of the actor Mohamed Ramadan, the actor Mohamed Henedy, and the football player Mohamed Salah during the period from 1/3/2022 to 30/3/2022. Also, the questionnaire tool has been used applying to 400 users of these pages. The results of the study have assured that most of the celebrities' posts on their pages haven't used the self-management mechanisms. The results have added that there has been a weak inverse statistical relationship between the intensity of the Egyptian audience’s use of celebrities' pages on social networking sites and their self-esteem level, and this relationship has been supported by many variables including the audience functional motives to use these pages, their interaction level during this use, and their awareness level about the self-management mechanisms used by the celebrities on their pages.

ISSN: 1110-5844