ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة التراث من منظور نقدي مزدوج: مساهمة عبدالكبير الخطيبي الفكرية نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Heratige Study from the "Double Criticism" Perspective: As Exemplified in Abdelkébir Khatibi’s Intellectual Contribution
المصدر: مجلة الموروث
الناشر: معهد الشارقة للتراث
المؤلف الرئيسي: الخطيبي، مراد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 87 - 95
رقم MD: 1357345
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النقد المزدوج | فكر الاختلاف | التراث | الآخر | الهوية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تناولت الدراسة تصور المفكر عبد الكبير الخطيبي للتراث الذي يشكل أحد اهتمامات هذا المفكر المندرجة ضمن مشروعه الفكري القائم على تخليص السوسيولوجيا المغربية من النزعة الاستعمارية. وقد تناولت الدراسة بداية محاولة إعطاء تعريفات موضوع التراث الذي تناوله أيضا مفكرون آخرون، على غرار الطيب تيزيني، عبد الله العروي، محمد عابد الجابري. وقد خلصت الدراسة إلى أن الخطيبي في تناوله لموضوع التراث يدعو إلى قراءة بناءة يقظة، لا تسقط في تمجيد الماضي، على الرغم من أخطائه وسلبياته خاصة مع تراجع الحضارة الإسلامية. وفي الآن نفسه، يدعو الخطيبي إلى التعامل مع "الآخر" باختلاف يقظ؛ لأن هذا الآخر يسكن في ذواتنا، وهو جزء من الهوية التي هي في طريق البناء والتشكل. وفي هذا الإطار، أحاطت الدراسة بالآلية التي استعملها الخطيبي في مشروعه الفكري والنقدي الذي ينطلق من فكر الاختلاف، وهي آلية "النقد المزدوج". وتناولت الدراسة كذلك انتقاد عبد الكبير الخطيبي لتصور عبد الله العروي للتراث، تلك التي بقيت في نظره سجينة الميتافيزيقا، وعجزت عن التفرقة بين "الغير" و "الآخر".

The study discusses Abdelkébir Khatibi’s conception of «Heritage» which is a very important element in his intellectual project based on the decolonization of the Moroccan sociology. The study gives first many definitions of «Heritage». The study concludes that Khatibi proposes an original concept which is «Double criticism» in his call for a clever and profound reading of «Heritage», a reading that is loyal neither to the Self nor to the Other. The study also gaves a view of Khatibi’s rejection of Laroui’s conception of «Heritage».