ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشكالية الهوية في الأدب المغربي: رواية الذاكرة الموشومة للأديب عبدالكبير الخطيبي نموذجاً

العنوان بلغة أخرى: The Politics of Identity in Abdelkebir Khatibi's: The Tattoed Memory
المصدر: مجلة الاستهلال
الناشر: مجموعة البحث فى السرد العربى، البنيات والأبعاد
المؤلف الرئيسي: الخطيبي، مراد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 11 - 43
DOI: 10.37299/1591-000-018-001
ISSN: 2028-652X
رقم MD: 873365
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأنا | الآخر | النقد المزدوج | فكر مغاير | التفكيك | The self | The other | hybridity | decolonization | double criticism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: تطرقت الدراسة إلى أهم تجليات" الأنا "و "الأخر" في السيرة الذاتية "الذاكرة الموشومة" (1971) للكاتب عبد الكبير الخطيبي. استعملت هذه الدراسة منهج "النقد المزدوج" الذي ابتكره عبد الكبير الخطيبي. هو منهج يتأسس حول مهمتين أساسيتين: أولاهما تفكيك الميتافيزيقا العربية والإسلامية وثانيهما نقد الميتافيزيقا والفكر الغربيين. أظهرت الدراسة إلى أن "الأنا" و"الآخر" يحملان سمات وخصائص البعض منها إيجابي والأخر سلبي. انطلاقا مما سبق أوضحت الدراسة أن الخطيبي يقترح" فكرا مغايرا" لا هو فكر يعبد بطريقة متحجرة وغير منطقية "الأنا" ممثلة في الفكر العربي والإسلامي ولا هو فكر يرتمى في أحضان الميتافيزيقا الغربية بشكل غير مدروس بطريقة علمية." الفكر المغاير" الذي يقترحه الخطيبي فكر لا يرفض أيضا "الأنا" بصفة كلية ولا يلغي" الآخر" بطريقة متعصبة كما نادي بذلك فرانز فانون لأن هذا "الأخر" "يوجد فينا" كما يؤكد على ذلك الخطيبي. على العكس من ذلك أوضحت هذه الدراسة أن هذا "الفكر المغاير" الذي ينادي به عبد الكبير الخطيبي يهدف إلى خلق حوار عقلاني ونقدي مع" الأنا "و"الآخر".

The study discusses the representations of the self and the other in Abdelkebir Khatibi's novel entitled: La memoire tatouee" (1971). By adopting "Double critique" (Double criticism) which is a concept and approach by Khatibi, the study concluded that the Self and the Other engender both negative and positive issues and characteristics. Therefore, it concluded that Khatibi calls then for a third alternative which "Pensee- autre" (Thinking otherwise). A mode of thinking that is loyal neither to the Self nor to the other. And at the same time, a thinking that does not totally reject both of them.

ISSN: 2028-652X

عناصر مشابهة