ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الطراز التلقيطي في عمارة القاهرة الخديوية: إبداع أم تشويه؟

العنوان بلغة أخرى: Eclecticism Style in the Architecture of Khedive Cairo: Creativity or Distortion
المصدر: مجلة الموروث
الناشر: معهد الشارقة للتراث
المؤلف الرئيسي: عنب، محمد أحمد عبدالرحمن إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 13 - 27
رقم MD: 1357409
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التلقيطية | الانتقائية | المتحف المصري | قصر البارون إمبان | سراي الجزيرة | Eclecticism | Baron Palace | Egyptian Museum | Gezira Palace
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: الطراز التلقيطي Eclecticism وهو أحد الطراز المعمارية الأوروبية التي ظهرت في عمارة القاهرة الخديوية في ق13-14 ه/ 19-20 م، ويعني الاتجاه نحو التجميع من مختلف الطرز والعمائر في الحضارات السابقة ودمجها معا، وإخراجها في مبنى واحد، فالمنشئ يجمع من كل طراز تفصيلة أو عنصرا معماريا بائكة أو زخرفيا، ثم يضعها مجتمعة في مبنى واحد، وفقا لهواه الشخصي ورغبة المالك في المبني، ويعرف الطراز التلقيطي بالطراز التجميعي أو المقتبس. وكان بداية ظهور هذا الطراز في فرنسا، واستمر حتى نهاية ق 13ه/ 19م، وانتشر من فرنسا إلى بقية دول العالم، حيث أصبح العالم وحدة فنية مركزها باريس، وقد ظهر هذا الطراز وانتشر في عمائر مدينة القاهرة الخديوية في ق 19-20م.

Eclecticism style is one of European architectural styles that have appeared in Buildings of Cairo in 1314- A.H/ 1920-A.D, which means the trend toward consolidation of various models and buildings in the previous civilizations and merge them together and out in a building one. Architect combines all the details form every model or an architectural element may be part of a roof or doorway or hall or interface or arcade or a decorative element, and then put it together in one building According to architect personal whim and desire of the owner in the building. This Style known (quoted-style or trend in architecture or eclectic architecture. This style has emerged and spread in the groves of Cairo and lower in 1920- A.D. It has spread in the city of Cairo, especially in neighborhoods Zamalek and Garden city.