ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سيميائية الوشم في الثقافة الشعبية الأمازيغية: المرأة بالأطلس المتوسط المغربي نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Sémiotique du Tatouage dans la Culture Populaire Berbère: La Femme du Moyen Atlas Marocain Pour Exemple
المصدر: مجلة الموروث
الناشر: معهد الشارقة للتراث
المؤلف الرئيسي: بوعيطة، سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 27 - 45
رقم MD: 1357635
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوشم | الرمز | السيميائية | الثقافة الشعبية | المرأة الأمازيغية | الجسد | التواصل الحيزي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: تقدم هذه الدراسة إلى مقاربة سيميائية للوشم عند المرأة الأمازيغية بمنطقة الأطلس المتوسط المغربي. انطلقت هذه المقاربة من مجموعة من الأسئلة الجوهرية أهمها: ما معنى الوشم على المستوى اللغوي والمستوى السيميائي؟ ما العلاقة بين رموز الوشم والرموز المتجلية في الصناعة التقليدية الأمازيغية (الزرابي، الخزف، الخ...)؟ ما هي الأبعاد الدلالية لهذه الرموز في الثقافة الشعبية للإنسان الأمازيغي لهذه المناطق عامة، وعند المرأة بالأطلس المتوسط المغربي على وجه الخصوص؟ لقد كشفت هذه المقاربة على أن رموز الوشم حاضرة بشكل بارز عند المرأة بمنطقة الأطلس المتوسط في مختلف أنشطتها اليومية المرتبطة بالحرف التقليدية (اليدوية). خاصة صناعة النسيج (الزرابي والألبسة)، والخزف (أواني الطبخ وباقي الأواني المنزلية). إلا أن هذه الرموز، قد انتقلت من الاشتغال على النسيج والطين، إلى الإشغال على جسد المرأة من خلال تقنية الوشم. ليشكل هذا الأخير رمزاً تزيينياً / جمالياً (الوجه واليدين خاصة) من منظور القبيلة الأمازيغية. قبل أن تتحول وظيفته، إلى وظيفة علاجية (وقائية) لبعض الأمراض الجسدية والروحية. بهذا فإن كل مقاربة من هذا القبيل، تستوجب الانطلاق من علاقة هذه الرموز بالثقافة الشعبية بشكل عام (بالمعنى الأنطربولوجي). لأن دلالاتها موغلة في التاريخ المحلي. كما أنها متجذرة في الذاكرة الجمعية للإنسان الأمازيغي.

Cette étude à pour but d’établir une approche sémiologique du tatouage chez la femme berbère. Elle a pris la femme du moyen atlas marocain comme exemple. A partir de ce concept, l’étude est basée sur quelques questions fondamentales:Quesque le tatouage au niveau lexique et au niveau sémantique? Quelle relations entre les signes du tatouage et les signes de l’artisanat berbère (tapis, poterie, etc. …)? Quelle sont les démontions significatives de ces signes soit au niveau de la culture populaire chez l’homme berbère de ces régions en général ou chez la femme du moyen atlas en particulier? Les signes du tatouage ont été largement utilisés par les femmes dans les montagnes marocaines de l’Atlas. Dans leurs préoccupations quotidiennes et surtoutles métiers traditionnels, en particulier le textile (divers tapis) et la poterie (travauxd’argile). Ces symboles sont transférés par la suite au corps de la femme par la technique de tatouage. Les symboles du tatouage avaient une fonction ornementale selon les rituels de la tribu amazigh avant d’avoir une fonction thérapeutique pour certaines maladies (organiques ou spirituelle). Ainsi, chaque approche des symboles de tatouage doit être liée à une large culture populaire(au sens anthropologique). Car leurs significations sont imprégnées d›histoire et enracinées dans la mémoire collective de l›homme amazigh.