ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات طلبة كليات الإعلام في الضفة الغربية نحو متابعة الفيلم الوثائقي القصير: صفحة "+Aj" نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Attitudes of Media College Students in the West Bank Film: AJ+ Page as a Model
المصدر: مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: أبو مارية، صبري زامل حمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عساكرة، حافظ إبراهيم محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع88
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: فبراير
الصفحات: 64 - 86
ISSN: 2616-3810
رقم MD: 1358026
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفيلم الوثائقي القصير | طلبة الإعلام | منصة الجزيرة (+AJ) | Documentary Real | Media Students | Al-Jazeera Platform (AJ+)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة، إلى معرفة اتجاهات طلبة كليات الإعلام في الضفة الغربية، نحو متابعة الفيلم الوثائقي القصير على صفحة الجزيرة (+A j)، واستخدمت الدراسة المنهج الكمي، واعتمدت أداة الدراسة على الاستبانة، طبقت الدراسة على عينة مكونة من (201) طالب من تخصص الإعلام في الجامعات الفلسطينية، خلصت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها أن درجة اهتمام طلبة الإعلام بالجانب الأكاديمي للتخصص ينعكس مستقبلا على الجانب العملي كمهارات حياتية وعملية، مما يساهم في تأهيلهم لسوق العمل، وبينت أن هنالك استجابة مرتفعة جدا للأثار المعرفية التي يحققها طلبة الإعلام، نتيجة متابعة الفيلم الوثائقي القصير على منصة(Aj+)، عبر تطبيق فيسبوك، إضافة إلى أن المحتوى الجاذب التي تقدمه الأفلام الوثائقية على منصة (+Aj)، تسهم في تعزيز المحتوى العلمي للمساقات الأكاديمية التي تطرحها كليات الإعلام في الجامعات الفلسطينية، كذلك توصلت الدراسة إلى أن مشاهدة محتوى منصة (+Aj) على تطبيق الفيسبوك من الأفلام الوثائقية، زادت بدرجة مرتفعة قناعة الطلبة بأهمية البحث والاستقصاء في الموضوعات التي تتناولها أفلامها الوثائقية، مما انعكس على زيادة القدرة على نقد المحتوى الوثائقي من قبل طلبة الإعلام. وأوصت الدراسة المخرجين وصناع المحتوى، بزيادة إنتاج الأفلام الوثائقية القصير على المنصات الرقمية، كما دعا الباحثان الجامعات والكليات الفلسطينية، إلى الاهتمام بهذا الجنس الإعلامي وتخصيص مساقات له، إضافة إلى دعوة المؤسسات الإعلامية والصحفية بفلسطين، الاهتمام بإنتاج هذا النوع من الأفلام القصيرة التي تسلط الضوء على القضايا الوطنية الفلسطينية.

The study aims to identify the attitudes of students of media faculties in the West Bank towards watching the short documentary film on Al-Jazeera page (AJ+). The study uses the quantitative approach and the questionnaire as a research instrument. It has been applied to a sample consisting of (201) media students in the Palestinian universities. The degree of interest of media students in the academic side of the specialization has been reflected in the future, which contributes to their qualifications for the labor market. It has showed that there is a very high response to the achieved effects by media students. As a result of watching the short documentary films on the (AJ+) platform through the Facebook applications along with the attractive content provided by the documentaries on the (AJ+) platform, it contributes to enhancing the scientific content of the academic courses offered by the media faculties at the Palestinian universities. It has been found that watching the content of the (AJ+) platform on the Facebook application of documentaries is increased to a high degree. The students' conviction of the importance of research and investigation in the covered topics have been enhanced, thoroughly seen in the development of their abilities to criticize the documentary contents. Finally, the researchers have recommended the directors and content makers to increase the production of short documentaries on digital platforms. They also have called on Palestinian universities and colleges to pay attention to this type of media and allocate courses for it, in addition to calling on media and press institutions in Palestine to pay attention to producing this type of short films that shed light on the Palestinian national issues.

ISSN: 2616-3810