ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







لمحات من حياة البروفسور سعاد الفاتح البدوي: قراءة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Glimpses from the Life of Professor Suad Al-Fateh Al-Badawi: Analytical Reading
المصدر: مجلة القلزم للقراءات التحليلية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر والمكتبة الوطنية السودانية
المؤلف الرئيسي: عقيد، أماني مصطفي الطيب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حامد، ابتسام علي محمد (م. مشارك), عشاري، رشا أحمد محمد علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يناير
الصفحات: 43 - 54
ISSN: 1858-7557
رقم MD: 1358136
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المرأة السودانية | سعاد الفاتح | الاتحاد النسائي الإسلامي العالمي | المشاركات | الإنجازات | العمل النسوي | Sudanese Woman | Suad Al-Fateh | Internationalwoman Islamic Union | Achievements | Participations | Feminist Work
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة جوانب من حياة الراحلة المقيمة بروفيسور سعاد الفاتح والتي حدثت وفاتها فجر يوم الجمعة الموافق (23 ديسمبر 2022) أثناء كتابتنا لهذه الورقة وكان من المفترض أن نقوم بزيارتها يوم الأحد الموافق (25 ديسمبر 2022) ولكن حالت مشيئة الله دون ذلك. وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على بعض إنجازاتها العلمية والسياسية ومشاركاتها الداخلية والخارجية التي ساهمت بها خلال فترة عملها وتاريخها العظيم. هذه الدراسة ليست توثيقا لسيرتها وإنما استعراض لبعض إنجازاتها. تم جمع المعلومات عن طريق الدراسة الميدانية والمقابلات الشخصية، كما اتبعت الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي من أجل الوصول إلى النتائج المرجوة، إضافة إلى بعض التقارير التي كتبت عنها من بعض الزملاء الذين عاشروها وكانت لهم مواقف معها أثناء وجودها داخل السودان وخارجه، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج من أهمها مساهمتها في المجالات العلمية المختلفة فقد كان لها الفضل في تأسيس مجلة المنار عام 1956 تأسيس كلية البنات في المملكة العربية السعودية كما قامت بتأسيس كلية البنات التي تم تحويلها إلى جامعة أمدرمان الإسلامية (مركز الطالبات)، وساهمت في إنشاء العديد من الجمعيات الخيرية. كما شاركت في العديد من المؤتمرات الداخلية والخارجية في كل من المجالات السياسية والعلمية والاجتماعية. ولها الفضل في إنشاء الاتحاد النسائي العالمي. لها الرحمة والمغفرة لما قدمته في حياتها العلمية والعملية والسياسية.

This study deals with aspects of the life of resident professor suad Al-fateh, who death occurred at dawn on Friday (in December 23,2022),while we were writing this paper ,and we decided to visit her on Sunday( in December 25,2022). The study aimed to identify some of her internal and external contributions, that she contributed during her work and her great history. This study is not documentation of her biography, but rather a review of some achievements. These information was collected through field studies and interviews. The study also followed the descriptive and analytical approach in-order to reach the desired result sin addition to some of the reports which wrote about her from some colleagues who lived with her and had positions with her while she was inside and outside Sudan. The results of the study were she established Al-manar magazine in 1956, girls college in the kingdom of Saudi Arabia the girls college which was transferred to Omdurman Islamic university (female center) and contributed to establishment of many charities, as well as participated in numerous internal and external conferences in political, scientific and social field. She is credited with establishing the international woman Islamic union. She has mercy and forgiveness for what she has done in her academic and political life.

ISSN: 1858-7557