ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر سعر الصرف على التضخم في السودان "2011-2020 م."

العنوان بلغة أخرى: The Effect of the Exchange Rate on Inflation in Sudan "2011-2020"
المصدر: مجلة اقتصاديات النقود والتمويل
الناشر: جامعة محمد الشريف مساعدية سوق أهراس - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: أحمد، أبو بكر عبدالفتاح محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أحمد، سامي الروح عبدالفتاح محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 37 - 56
ISSN: 2830-9243
رقم MD: 1358202
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سعر الصرف | التضخم | الناتج المحلي الإجمالي | الاحتياطي الأجنبي | Exchange Rate | Inflation | Gross Domestic Product | Foreign Reserves
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: الهدف من هذه الدراسة معرفة أثر سعر الصرف على التضخم في السودان (2011- 2020م)، وتمثلت مشكلة الدراسة في الإجابة على السؤال التالي: ما هو أثر سعر الصرف على معدلات التضخم في السودان. تفترض الدراسة أن هناك علاقة طردية بين سعر الصرف متغير مستقل والتضخم متغير تابع. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي لتحليل البيانات التي تم جمعها من المصادر الثانوية باستخدام برنامج(E-views 10) . أهم نتائج الدراسة: هناك علاقة طردية بين المتغير المستقل "سعر الصرف" والمتغير التابع "التضخم". قيمة معامل التحديد المعدل (R2-adjusted) تعادل "0.76" بمعنى أن 76% من التغيرات التي تحدث في المتغير التابع يتم تفسيرها من خلال المتغير المستقل، في حين أن 24% من التغيرات يمكن إرجاعها إلى متغيرات أخرى. أهم التوصيات: ضرورة انتهاج سياسات نقدية رشيدة مع ضبط مالي، وعند استهداف معدل معين لسعر الصرف لابد من وضع محددات سعر الصرف في للاعتبار.

The aim of this study is to know the effect of the exchange rate on inflation in Sudan (2011-2020). The problem of the study consisted in answering the following question: What is the effect of the exchange rate on inflation rates in Sudan. The study assumes that there is a direct relationship between the exchange rate as an independent variable and inflation as a dependent variable. The study adopted the descriptive and analytical approach to analyze the data collected from secondary sources using the (10E-views) program. The most important results of the study: There is a direct relationship between the independent variable "exchange rate" and the dependent variable "inflation". The value of the adjusted coefficient of determination (R2-adjusted) is equal to "76.0" meaning that 76% of the changes that occur in the dependent variable are explained by the independent variable, while 24% of the changes can be traced back to other variables.

ISSN: 2830-9243