ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ما وراء السرد في حكايات ألف ليلة وليلة: حكاية الحمال والبنات أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Meta-Narration in the Tales of One Thousand and One Nights: The Story of the Porter and the Girls as a Model
المصدر: مجلة الموروث
الناشر: معهد الشارقة للتراث
المؤلف الرئيسي: الديوب، سمر جورج (مؤلف)
المجلد/العدد: ع19
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 98 - 123
رقم MD: 1358453
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يعد مصطلح ما وراء السرد(Metanarration) مصطلحاً جديداً في الدرس النقدي، ويفترض البحث أنه يعود إلى نزعة قديمة في الكتابة السردية العربية، ولإثبات هذه الفرضية آثرنا دراسة ما وراء السرد في نص تراثي، ووقع اختيارنا على حكاية الحمّال والبنات؛ بهدف إثبات تحوّل السردية العربية التراثية إلى منطقة ما وراء السرد. ولتحقيق هذه الغاية يسير البحث على وفق الخطوات الآتية: -مصطلح ما وراء السرد، وعلاقته بالحكاية. -ركائز ما وراء السرد في حكاية الحمّال والبنات. -المؤلِّف والرواة في اللعبة الميتا سردية في الحكاية. -الخطاب الميتا سردي في الحكاية. -ما وراء السرد والمدونة البصرية.

Meta-narration is regarded as a new term in the critical studies, and this article claims that the term origin goes back to an old tendency in Arabic narrative writings. In an attempt to support this view, I have chosen to study meta-narration in a traditional text, and I have singled out the tale of the porter and the girls, in order to show that traditional Arabic narration moved to the realm of meta-narration. This paper aims to study the structure of this tale in the light of the concept of met-narrative, its aesthetics, functions and pillars.