ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تشكيل البنية العاملية في السيرة الشعبية: حكاية "الأميرة الخضرا" أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: La Formation de la Structure Actantielle dans Al-Sirah Al Shaabia: L’histoire de "Princesse Al-Khadra" Comme Modèle
المصدر: مجلة الموروث
الناشر: معهد الشارقة للتراث
المؤلف الرئيسي: بلكريش، نادية (مؤلف)
المجلد/العدد: ع24
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 78 - 95
رقم MD: 1358130
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى مقاربة البنى العاملیة في حكاية (الأميرة الخضراء) من سيرة بني هلال كما أوردتها روزلین لیلى قريش. قصد الكشف عن أهم القوانين المنظمة لهذا النص الحكائي وذلك من خلال الاعتماد على الفرضية والتحيين ونمط الغائية. ومن أجل تحقيق ذلك، استندت هذه الدراسة إلى بعض المعطيات النظرية الخاصة بالسيميائيات السردية (خاصة عند جريماس). سواء على مستوى الشكل أو مستوى المضمون، جاعلة من حكاية «الأمير الخضرا» جانبا خصبا لهذا التناول. مما مكن من تحديد الوضعية، التركيبية الخاصة لمختلف العوامل المساهمة في بناء السرد الحكائي. كما ساعد على ضبط مختلف العلاقات التي تنظم هذه العوامل. خاصة فيما يتعلق بعلاقة الرغبة بين الفاعل وموضوع القيمة، أو علاقة النقيض كالتي تربطه بالمعيق، أو العلاقة المنسجمة على الصعيد المعرفي الإقناعي التي تضم عامل المرسل وعامل الفاعل. تشكل الروابط القائمة بين العوامل، بنية عاملية. تتوزع وفق خطاطات عاملية خاصة. تتحكم في بنية الصراع التي تميز البنية العاملية لحكاية «الأميرة الخضرا» خاصة، وسيرة بني هلال بشكل عام.

Cette étude cherche à aborder les structures actantielles de l’histoire «la Princesse Al-Khadra» de la biographie de Bani Hilal telle que rapportée par Roslyn Laila Quraish, afin de découvrir les diverses lois qui organisent ce texte narratif. Cette étude s’appuyait sur des données théoriques liées à la sémiotique narrative (notamment chez Greimas), soit au niveau des formes ou au niveau du contenu. Elle a fait de texte narratif du princesse Al-Khadra» un aspect fertile qui permet de déterminer le statut compositionnel des différents facteurs qui contribuent à construire le récit. Elle a aussi contribué à contrôler les différentes relations qui régissent ces facteurs. Notamment en ce qui concerne la relation de désir entre le sujet et l’objet de valeur, ou encore la relation de l’antithèse, telle que celle qui la relie à l’opposant, ou la relation harmonieuse sur le plan cognitif persuasif qui comprend le facteur émetteur et le facteur agent. Ainsi, Les liens entre les facteurs qui forment une structure globale. Ces relations actantielles sont réparties selon des schémas actantielles spéciaux dans» l’histoire Al- Khadra «en particulier et la biographie de Bani Hilal en général.