ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منع السفر في الإجراءات المدنية

العنوان بلغة أخرى: Travel Ban in Civil Procedures
المصدر: مجلة كلية القانون للعلوم القانونية والسياسية
الناشر: جامعة كركوك - كلية القانون والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: إسماعيل، لؤي عبدالحق (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Ismail, Luay Abdulhaq
المجلد/العدد: مج12, ع44
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: فبراير
الصفحات: 357 - 376
DOI: 10.32894/1898-012-044-041
ISSN: 2226-4582
رقم MD: 1358787
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المحكمة | منع السفر | قانون المرافعات | مديرية التنفيذ | الكفالة | Court | Travel Ban | Pleadings Act | Enforcement Directorate | Bail
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: تحتل حرية السفر أهمية خاصة كونها تتعلق بحق من الحقوق التي نص عليها الدستور ونظمتها القوانين. أن حرمان أي شخص من حرية السفر يشكل خرقا قانونيا له تأثيره على الاعتبار الشخصي والاجتماعي للشخص الممنوع من السفر فضلا عن تأثيره على مركزه المالي وذلك قد يتسبب بأضرار مادية و معنوية تصيب الشخص الممنوع من السفر، و لكن رغم ذلك قد يكون هناك من الأسباب ما تستوجب تقييد حرية سفر شخص معين لمدة معينة . أن منع السفر في نطاق الإجراءات المدنية يمكن تصوره بالنسبة إلى قانون المرافعات المدنية الذي أجاز منع السفر كحالة من الحالات التي يختص بها القضاء المستعجل وبطلب من المدعي في مواجهة المدعى عليه، و كذلك بالنسبة إلى قانون التنفيذ الذي أجاز للمنفذ العدل منع المدين من السفر بناء على طلب الدائن اذا ثبت انه يحاول الهروب من أداء الدين عن طريق السفر على أن يتم توفير الضمانات القانونية الكافية لحماية حقوق الشخص الممنوع من السفر مع توفير إمكانية المطالبة بالتعويض عن الضرر الذي أصابه اذا لم يتمكن المدعي أو الدائن من أثبات ما ادعى به.

Freedom of travel is of particular importance because it relates to one of the rights enshrined in the Constitution and regulated by laws. Depriving a person of the freedom to travel constitutes a legal violation that has an impact on the personal and social considerations of the person prohibited from traveling, as well as its impact on his financial situation, and this may cause material and moral damages to the person who is prohibited from traveling. However, there may be grounds for restricting the freedom of travel of a particular person for a certain period of time. Travel bans within the scope of civil procedures can be envisaged in relation to the Pleadings Act, which authorized travel bans as one of the issues limited to the judiciary and at the request of the plaintiff towards the defendant, The same applies to the Execution Law, which allows the just executor to prevent the debtor from traveling at the request of the creditor if it is proven that he is trying to escape from paying the debt by travel, provided that sufficient legal guarantees are provided to protect the rights of the person prohibited from traveling.

ISSN: 2226-4582

عناصر مشابهة