ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة لكتاب تذييل المعيار النوازل للعلامة عبدالسلام عثمان التاجوري

العنوان بلغة أخرى: Study of the Book Appendix to the Standard (Al Nawazil) by Abd Alsalam Othman Al-Tajouri
المصدر: مجلة أبحاث
الناشر: جامعة سرت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: القعود، زكية بالناصر منصور (مؤلف)
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 553 - 580
ISSN: 2518-5985
رقم MD: 1359359
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النوازل | العالم عبدالسلام التاجوري | طرابلس الغرب | علماء الفقه المالكي | الحياة الفكرية | The Calamities | Scholar Abdel Salam Al-Tajouri | Tripoli | The West | Maliki Jurisprudence Scholars | Intellectual Life
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ظلت كتب النوازل أو الفتاوى، مهملة ومنسية من قبل الباحثين في حقل التاريخ الإسلامي، حيث كانوا يعتبرونها مصادر جافة لا طائل يرجى منها، بعيدة كل البعد عن التاريخ، غير أنه مع التطور التاريخي لحقول المعرفة، وفي غياب وثائق بديلة، تفطن الباحثون إلى أهميتها لتغطية حقول التاريخ، حتى أصبحت اليوم تصنف ضمن المصادر الدفينة للتاريخ الإسلامي، وهذا البحث يسلط الضوء على أحد كتب النوازل للعالم الطرابلسي عبد السلام التاجوري الموسوم ب"تذييل المعيار " جاء تكملة لكتاب المعيار المعرب للونشرنسي، الذي يعد من أشهر كتب النوازل في المغرب والأندلس. ويكتسب هذا الكتاب أهمية خاصة عن غيره من مؤلفات النوازل لعلماء المالكية؛ لكونه من الكتب التي لم نجد لها انتشارا بين الأقطار العربية خلافا لغيرها من مؤلفات النوازل لعلماء المالكية التي وجدت لها انتشارا على نطاق واسع، وتكمن مشكلة البحث في طرح جملة من التساؤلات منها، ما مكانة كتاب تذييل المعيار بين كتب النوازل ومؤلفه بين علما المغرب العربي في العصر الوسيط؟. وهل يعد هذا المصنف من المصادر التاريخية الغير تقليدية يمكن الاستفادة منها في حقل علم التاريخ في المغرب الإسلامي؟ واتبع الباحث المنهج التاريخي والتحليلي، وذلك بتتبع الأحداث والوقائع التاريخية؛ للوقوف على أهميه الكتاب ومكانته بين كتب النوازل في المغرب العربي، ومن الدراسات السابقة: مدخل إلى فقه النوازل للدكتور عبد الحق بن أحمد حميش، والنوازل مصدره للدراسات الاقتصاديه والاجتماعية في المغرب والأندلس نوازل ابن الحاج نموذجا تأليف أنوار الزنتاني، جوانب من حضارة المغرب الإسلامي من خلال كتاب النوازل الونشريسي تأليف كمان أبو مصطفي، وغيرها، وقسم البحث إلى ثلاثة مباحث ومطالب، تضمنت: التعريف بالنوازل وأهميتها، والتعريف بالمؤلف ومكانته العلمية والعصر الذي عاش فيه، والتعريف بالكتاب ومكانته بين كتب الفتاوى -محتويات الكتاب ومنهج المؤلف ومميزات المنهج أهميه الكتاب المصادر التي اعتمد عليها المؤلف، النقد الذي يوجهه بعض المؤرخين للمؤلف، المبحث الثالث: كان عن الإشارات التاريخية والاجتماعية في الكتاب.

The books of calamities remained neglected and forgotten by researchers in the field of Islamic history. They were considered useless sources and not related to history. However, with the development of historical fields of knowledge, and in the absence of alternative documents, researchers realized their importance to cover fields of history. Today they are classified among the buried sources of Islamic history. This study sheds light on one of the calamities books of Abd al-Salam al-Tajouri, a resercher from Tripoli, which is entitled “Attahi al-Ma’yar”. It was a complement of the book “Al-Qayyar al-Mu’arib by -Launcheransy”, which is one of the most famous calamities books in Morocco and Andalusia. This book has a special importance from other calamitous books of Maliki scholars, because it is not widespread among the Arab countries, unlike other sources. The problem that the research tries to study raise a number of questions, including: What is the value of the book “Attahl al-Ma’aar” among the books of calamities as well as the value of its author among the scholars of the Maghreb in the medieval era? Is this work considered one of the unconventional historical sources that can be used in the field of history in the Islamic Maghreb? In this study, the researcher followed the historical and analytical approach by following historical events and facts, to figure out the importance of the book and its place among others in Maghreb.

ISSN: 2518-5985