ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أوضاع العلماء ومواقفهم في إزاء السلطة الحفصية بإفريقية إبان الحملة الصليبية الثامنة "669 هـ. / 1270 م."

العنوان بلغة أخرى: The Conditions and Attitudes of Scholars towards the Hafsids’ Authority in Africa during the Eighth Crusade "669AH. / 1270AD."
المصدر: مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية
الناشر: مركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات - مفاد
المؤلف الرئيسي: أحمد، مريم ميلود سعد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يونيو
الصفحات: 12 - 30
ISSN: 2458-7168
رقم MD: 1359671
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحفصيون | إفريقية | الحملة الصليبية الثامنة | علماء تونس | Hafsids State | Africa | The Eighth Crusade | Tunisian Scholars
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: عنوان هذا البحث أوضاع العلماء ومواقفهم إزاء السلطة الحفصية بإفريقية إبان الحملة الصليبية الثامنة (669ه/ 1270م) وقد جاء في مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة وقائمة بالمصادر والمراجع، تناول في المقدمة التعريف بالموضوع، وأثبت في المبحث الأول المراحل الكبرى للدولة الحفصية من مرحلة التأسيس والاستقرار إلى مرحلة نهاية الدولة وانهيارها، وأوضحنا في المبحث الثاني الحملة الصليبية الثامنة على تونس 669ه/1270م من أسباب ووقائع ونتائج، وكشفنا في المبحث الثالث عن العلاقة بين العلماء والأمير المستنصر بالله الحفصي، حيث لم أثبتنا أن علماء إفريقية خلال ذلك العهد لم يكونوا بمعزل عن الحياة السياسية، فقد شاركوا فيها بوصفهم موظفين يتولون وظائف لها أهميتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الدولة الحفصية.

The topic of this to demonstrate the major stages of the Hafsids State’s establishment and stability to its end and collapse. In the second chapter, it explained the eighth crusade against Tunisia in 669 lunar/1270 AC in terms of its causes, facts, and scientific paper was addressed through the introduction, three chapters, and a conclusion. In the introduction, the topic is defined. The first chapter is devoted consequences. It concludes that African scientists were not in isolation from political life during that era, they participated as officials in positions of political, economic and social importance in the Hafsids State.

ISSN: 2458-7168

عناصر مشابهة