ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تحليلية لأخطاء التلاميذ العرب في الرياضيات نتيجة دراستهم لها باللغة الإنجليزية

العنوان المترجم: An Analytical Study of Arab Students' Mistakes in Mathematics as A Result of Studying It in English Language
المصدر: مجلة تربويات الرياضيات
الناشر: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمن، مديحة حسن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج25, ع8
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 224 - 241
DOI: 10.21608/armin.2023.282729
ISSN: 2090-0562
رقم MD: 1360150
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أخطاء | الرياضيات | متعلم الرياضيات مزدوجي اللغة | Mistakes | Mathematics | Bilingual Mathematical Learner
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: تتمثل مشكلة البحث الحالي في أن التلاميذ العرب الذين يدرسون الرياضيات باللغة الإنجليزية يقعون في العديد من الأخطاء عند تعاملهم مع الرياضيات باللغة العربية في حياتهم اليومية بسبب اختلاف اللغة بين اللغة التي يدرسون بها الرياضيات في المدرسة ولغتهم الأم التي يستخدمونها في حياتهم اليومية. لذا حاول البحث الحالي الإجابة على التساؤلات الأتية: ما الأخطاء التي تواجه تلاميذ الصف السادس الابتدائي الذين يدرسون الرياضيات باللغة الإنجليزية عند تعاملهم مع الرياضيات باللغة العربية؟ ما أسباب هذه الأخطاء؟ كيف يمكن علاج هذه الأخطاء؟ لذا تم إجراء مقابلات شخصية مع عدد ٩ من أولياء أمور هؤلاء التلاميذ وعدد 5 من معلمي هذه المدارس وعدد ١٣٠ تلميذ وتلميذة من هؤلاء التلاميذ لحصر المشكلات التي تواجههم عند تعاملهم مع الرياضيات في الحياة اليومية باللغة العربية. وفي ضوء إجاباتهم تم تحديد هذه المشكلات. وللتعرف على حجم هذه المشكلات تم تصميم اختبار تشخيصي في الرياضيات (60 مفردة) باللغة العربية يتضمن أسئلة يمكن من خلال إجابات التلاميذ عليها أن تظهر الأخطاء التي تسببت في وجود مشكلات لديهم في تعاملاتهم اليومية مع الرياضيات باللغة العربية في المجتمع. تم تطبيق الاختبار على عدد 103 تلميذ وتلميذة وبعد تصحيح الاختبار تم تحديد هذه الأخطاء وتصنيفها وتحليلها للتعرف على أسبابها، كما تم وضع بعض الاقتراحات التي من الممكن أن تساعد على علاج هذه الأخطاء ووقاية غيرهم من الوقوع فيها.

The problem of the current research is that Arab pupils who study mathematics in English have many mistakes when they deal with mathematics in Arabic in their daily life because of the language difference between the language in which they study mathematics in school and their mother tongue that they use in their daily life. Therefore, the current research attempted to answer the following questions: What are the mistakes faced by sixth grade pupils who study mathematics in English when they deal with mathematics in Arabic? What are the causes of these mistakes? How can these mistakes be treated? Therefore, personal interviews were conducted with 9 parents of these pupils, 5 teachers at these schools, and 130 pupils to identify the problems they face when dealing with mathematics in daily life in Arabic. Considering their answers, these problems were identified. To identify the size of these problems, a diagnostic test in mathematics (60 items) in Arabic was designed, which includes questions through which pupils’ answers can show the mistakes that caused problems in their daily dealings with mathematics in Arabic in society. The test was applied to 103 pupils, and after correcting the test, these mistakes were identified, categorized, and analyzed to identify their causes, and some suggestions were developed that could help treat these mistakes and prevent others from falling into them.

ISSN: 2090-0562