ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الطرق الدبلوماسية في حل النزاعات الدولية: النزاع بين السودان وجنوب السودان أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Diplomatic Methods in the Resolution of International Disputes: An Example of the Conflict between the Sudan and South Sudan
المصدر: مجلة القلزم للدراسات السياسية والقانونية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحرالأحمر وجامعة البليدة2
المؤلف الرئيسي: أبو عيسى، حسن عامر حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: مارس
الصفحات: 7 - 26
ISSN: 1858-9979
رقم MD: 1360816
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تناول الطرق الدبلوماسية في حل النزاعات الدولية: النزاع بين السودان وجنوب السودان وذلك من خلال معرفة النزاعات الدولية وأنواعها والتعرف على الطرق الدبلوماسية في تسوية النزاعات الدولية ومعرفة دور الطرق الدبلوماسية في حل النزاع بين السودان وجنوب السودان. تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس: ماهية الطرق الدبلوماسية في حل النزاعات الدولية: النزاع بين السودان وجنوب السودان؟. اتبعت الدراسة مجموعة من المناهج متمثلة في المنهج الوصفي والتحليلي. أهم النتائج: تتمثل النزاعات بين السودان وجنوب السودان في المشاكل الحدودية وأكثرها تعقيدا بين شمال السودان وجنوبه سواء قبل انفصال الجنوب أو بعده نتيجة لتظافر مجموعة من العوامل تأتي في مقدمتها العوامل الجغرافية. توجيه المجتمع الدولي للآلية الإفريقية في النزاع بين السودان وجنوب السودان يؤكد على تعزيز دور الاتحاد الإفريقي وآلياته الدبلوماسية في مساعيه من أجل تحقيق السلم والأمن على مستوى السودان من ناحية، ومستوى الإقليم من الناحية الأخرى. أهم التوصيات: يجب وضع جدول زمني محدد لانتهاء عمل اللجان والآليات الدبلوماسية التي تقوم بتسوية النزاعات الدولية لمنع الانجرار وراء المحاولات الرامية لتمديد عمل اللجان والآليات. تفعيل دور المنظمات الإقليمية وإعطائها سلطة أكثر تحررا واستقلالية خاصة في تسوية النزاعات الدولية دبلوماسيا.

The study aimed to address diplomatic methods in the resolution of international conflicts: the conflict between the Sudan and South Sudan by knowing international conflicts and their types, identifying diplomatic methods in the settlement of international disputes and knowing the role of diplomatic methods in the resolution of the conflict between the Sudan and South Sudan. The problem of the study was identified in the main question: What are the diplomatic methods of resolving international conflicts: the conflict between the Sudan and South Sudan? The study followed a set of curricula, namely the descriptive and analytical curriculum. The main results: conflicts between the Sudan and South Sudan are the most complex border problems between northern and southern Sudan, both before and after the secession of the south as a result of a combination of factors, primarily geographical ones. The international community’s guidance to the African Mechanism in the conflict between the Sudan and South Sudan emphasizes the strengthening of the role of the African Union and its diplomatic mechanisms in its endeavors to achieve peace and security at the Sudan and regional levels.

ISSN: 1858-9979