ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







"I’ve Got out at Last": The Subversion of Hegemonic Masculinity in Charlotte Perkins Gilman’s "The Yellow Wallpaper"

العنوان بلغة أخرى: لقد خرجت أخيرا: تقويض الذكورية المهيمنة في قصة جارلوت بيركنز جيلمان "الخلفية الصفراء"
المصدر: مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة النجاح الوطنية
المؤلف الرئيسي: قبها، أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حمامرة، بلال (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج37, ع3
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 527 - 546
DOI: 10.35552/0247-037-003-007
ISSN: 1727-8449
رقم MD: 1361012
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستقلال | الهيمنة المضادة | الثقافة | الذكورية المهيمنة | تقويض | Autonomy | Counter-Hegemon | Cultur | Hegemonic Masculinity | Subversion
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: بالاعتماد على مفهوم ريوين كونيل "الذكورية المهيمنة" وإشراك الخط النقدي للنسوية، تجادل هذه المقالة في أن القصة القصيرة لجيلمان "الخلفية الصفراء" تكشف عن الديناميكيات المؤسسية التي تدعم الخطاب الذكوري المهيمن. يركز هذا المقال على قراءة هذه القصة القصيرة على أنها هيمنة مضادة، تنتقد راويتها "صنع الموافقة"، التي تتشكل من خلالها الأفكار والمعتقدات، ويعاد فيها إنتاج الهيمنة من خلال الثقافة. ويبين هذا المقال أن جيلمان تفسر الطرق التي تحفظ التسلسل الهرمي بين الجنسين من خلال الموافقة بدلا من القوة، وتؤيد الصراع على الأفكار والمعتقدات لخلق هيمنة مضادة تتعارض مع الأفكار والمعتقدات المهيمنة التي تتشكل اجتماعياً. وتوضح هذه المقالة ممارسات الروائية المضادة للهيمنة التي تسمح بتمثيل الذات والاستقلالية الموضعية. توضح المقالة كذلك الطرق التي تشكل بها هذه الممارسات مجتمعا نسائيا متماسكا يهدف إلى تقويض السلطة الأبوية فيه وتقويض الهياكل الثنائية الجنسانية. ويخلص المقال إلى أن القصة تتوقع انتقال المرأة من الهامش إلى المركز. وتوجه الآليات المضادة التي تحتاج النساء إلى استخدامها لتقويض السلطة، وابتكار عالمهن الخاص.

Drawing on Raewyn Connell’s concept “hegemonic masculinity” and engaging the critical line of feminism, this article argues that Gilman’s “The Yellow Wallpaper” unearths the institutional dynamics that sustain the masculine hegemonic discourse. This article reads this short story as counter-hegemony, the narrator of which critiques what Gramsci called “manufacture of consent”, wherein ideas and beliefs are shaped, and hegemony is reproduced, through culture. We argue that Gilman accounts for the ways in which gender hierarchy is maintained through consent rather than force, and she endorses a struggle over ideas and beliefs to create counter-hegemony that contests socially-constructed dominant ideas and beliefs. This article therefore demonstrates the narrator’s counter-hegemonic practices that allow for self-representation and positional autonomy. The article further illustrates ways in which these practices shape coherent female community that aims to subvert patriarchal power and undermine gendered binary structures. It concludes that the story anticipates the transformation of women from the periphery to the center; it instructs the counter– mechanisms that women need to use to subvert authority and invent their own world.

ISSN: 1727-8449

عناصر مشابهة