ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإشكالات المرتبطة بالاحتفاظ بالحدث وفق قانون المسطرة الجنائية ومسودة المشروع

العنوان بلغة أخرى: Issues Related to the Retention of the Accused Juvenile in Accor the Criminal Procedure Law and the Draft Law
المصدر: مجلة القانون والأعمال
الناشر: جامعة الحسن الأول - كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية - مختبر البحث قانون الأعمال
المؤلف الرئيسي: الغندور، إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع87
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: دجنبر
الصفحات: 175 - 188
DOI: 10.37324/1818-000-087-013
ISSN: 2509-0291
رقم MD: 1361227
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تشكل ظاهرة جنوح الأحداث آفة اجتماعية خطيرة ومعقدة، وهي من المشاكل الاجتماعية العويصة التي تواجه جميع أقطاب العالم المتقدمة منها والنامية على حد سواء، مما يستلزم اعتماد آليات مع وسائل فعالة لمعالجتها بكيفية تنسجم مع خصوصية الحدث، الشيء الذي يؤدي إلى التخفيف من آثارها السلبية وكذا التقليص من حجمها خاصة وأن الظاهرة في تصاعد مستمر ينذر بأزمة اجتماعية كبيرة. وهو الأمر الذي يتطلب إقرار سياسة جنائية خاصة تراعي هذه الخصوصية وتأخذ بعين الاعتبار إصلاح الأحداث الجانحين وعلاجهم وتأهيلهم لإعادة إدماجهم في المجتمع، فمرحلة الحداثة ذات أهمية كبيرة من الناحية الإجرامية إذ تتكون وتتبلور فيها العوامل التي تواجه نمو وتطور شخصية الحدث، وتحدد بذلك اتجاه سلوكياته في المستقبل. كما أن المشرع المغربي لم يكن في معزل عن هذا المبدأ حيث عمل على تكريس مصلحة الحدث الفضلى وتمتيعه بمجموعة من الضمانات خلال جميع مراحل الدعوى العمومية بهدف تمتيع الحدث الجانح بمعاملة خاصة تراعي ظروفه واحتياجاته بطريقة تختلف عن تلك المتبعة مع الرشداء، كل هذا من أجل التأسيس لمرحلة جديدة تتخذ من ضمانات المحاكمة العادلة الوسيلة الأساسية في إصلاح الحدث الجانح وإعادة تأهيله، إلا أن المنظومة الجنائية الخاصة بالأحداث في المغرب تعرف عدة معيقات مسطرية هامة قد تكون سببا في تعثر عملية إصلاح الحدث الجانح في جميع مراحل الدعوى الجنائية، وخاصة خلال مرحلة البحث التمهيدي وذلك بالنظر لأهمية هاته المرحلة خاصة بكونها تتضمن إجراءا ماسا بحرية الحدث المتهم والمتمثل في الاحتفاظ بالحدث وما قد ينتج عنهما من إشكالات قانونية وواقعية، خاصة في ظل النقاش الدائرة حول المستجدات التي جاء بها مشروع قانون المسطرة الجنائية والذي سنرى هل استطاع الإحاطة بكل جوانب هذه الإشكالات أم لا؟

The phenomenon of juvenile delinquency constitutes a serious and complex social scourge, and it is one of the Insoluble social problems confronting all the poles of the world, developed and in Developing. Social crisis. This requires the adoption of a special penal policy which takes account of this specificity and Take into account the reformation, treatment and rehabilitation of juvenile offenders with a view to Their reintegration into society. The Moroccan legislator has not isolated himself from this principle, since he has endeavoured to perpetuate the interest Superior of the minor and to offer him a set of guarantees at all stages of the procedure Public, with the aim of offering the juvenile delinquent special treatment which takes into account his Situation and needs in a different way than with adults. One of the guarantees Of a fair trial is the first means of reform and reintegration of juvenile delinquents. However, the penal system for minors in Morocco has several procedural procedures Important. The obstacles that can cause the process of re-education of minors to fail Offenders at all stages of the criminal case, especially during the investigation phase Preliminary, given the importance of this step. This step is special because it Includes a severe measure for the freedom of the accused minor, which is to keep the minor and the Legal and realistic issues that may arise, particularly in light of the discussion in Course on the changes brought about by the draft code of criminal procedure, which we will see if it has Been able to learn about all aspects of these problems or not?

ISSN: 2509-0291